: 🌟🍃 فوائد من شرح الشيخ عبد الكريم الخضير
💦٢٣- بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ شُرْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
💦٢٤- بَابُ كَيْفَ كَانَ كَلَامُ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
💦٢٥- بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ مِزَاحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
💦٢٦- تابع بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ مِزَاحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
💦٢٧- بَابُ مَا جَاءَ فِي نوم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
💦٢٨- تابع بَابُ مَا جَاءَ فِي نوم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
✒ مستفاد من: شرح مختصر الشمائل المحمدية
- الدرس 04 | للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
١ـ صفة شُرب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-
♦عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ:
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، " يَشْرَبُ قَائِمًا، وَقَاعِدًا."
♦عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
(( سَقَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنْ زَمْزَمَ، فَشَرِبَ، وَهُوَ قَائِمٌ))
وكذلك تكاثرت الأدلة في صفة شرب النبي-صلى الله عليه وآله وسلم- قائمًا وقاعدًا
🍀وقد اختلف العلماء في ذلك على ثلاثة أقوال:
🌴منهم من رأى وجوب ذلك وأن النهي يقتضي التحريم.
🌴ومنهم من قال إنما المسنون قاعدًا والقائم جائز.
🌴ومنهم من فصل في ذلك، وسيأتي إن شاء الله تعالى بعض ذلك.
والحديث أخرجه كذلك المصنف -رحمه الله تعالى- الترمذي في سننه.
٢ـ دليلُ استحباب إعادة الوضوء دون احداث
♦وعَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ، قَالَ:(( أَتَى عَلِيٌّ، بِكُوزٍ مِنْ مَاءٍ، وَهُوَ فِي الرَّحْبَةِ، فَأَخَذَ مِنْهُ كَفًّا، فَغَسَلَ يَدَيْهِ، وَمَضْمَضَ، وَاسْتَنْشَقَ، وَمَسَحَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ وَرَأْسَهُ، ثُمَّ شَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ، ثُمَّ قَالَ: هَذَا وُضُوءُ مَنْ لَمْ يُحْدِثْ، هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَلَ )) .
◀في هذا الحديث أمورٌ:
ـ أولها: جواز تجديد الوضوء بلا إحداث.
ـ ومنها أن وضوء من لم يحدث يختلف عن وضوء من أحدث، فذاك يقتضي الإسباغ وهذا لا إسباغ فيه
٣ـ التنفس ثلاث حين شرب الماء♦وعن أنس بن مالك-رضي الله عنه-وفي طريقٌ أخرى كان أنس يتنفس في الإناء ثلاثًا وزعم أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ ثَلاثًا إِذَا شَرِبَ،
وَيَقُولُ: " هُوَ أَمْرَأُ، وَأَرْوَى "
↙يعني أن الرجل لا يشرب الماء مرة واحدة بل يقف ثلاث مرات في الكأس، يشرب مرة ثم يخرجه عن فمه ويبعده عنه ثم يتنفس ثم يعود ثلاث مراتٍ،
↙هذا من صفة شرب النبي - صلى الله عليه وسلم- يقول: « أمرأ وأروى.»
والحديث صحيحٌ رواه الإمام مسلم وغيره
٤ ـ جوازُ التّبرُّك بالنبيّ-صلّى الله عليه وسلّم-
♦عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، (( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، دَخَلَ عَلَى أُمِّ سُلَيْمٍ، وَقِرْبَةٌ مُعَلَّقَة ٌ، فَشَرِبَ مِنْ فَمِ الْقِرْبَةِ وَهُوَ قَائِمٌ، فَقَامَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رَأْسِ الْقِرْبَةِ فَقَطَعَتْهَا)) .
↙هذا نحو أم سليم وأم أنس- رضي الله عنه وأرضاه- خادم النبي - صلى الله عليه وسلم - هكذا صنعت -رضي الله عنها- قطعت فمها لتتبرك وتتداوى به -رضي الله عنها- وهو تبرك جائز بالنبي - صلى الله عليه وسلم-
🔸حديث أنس عند الإمام أحمد- رحمه الله تعالى- وكذلك الدارمي وغيرهم.
٥ـ طيب الرجل ما بان ريحه وخفى لونه وطيب المرأة عكسه.
♦عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((طِيبُ الرِّجَالِ مَا ظَهَرَ رِيحُهُ، وَخَفِيَ لَوْنُهُ، وَطِيبُ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَخَفِيَ رِيحُهُ)).
↙إذًا طيب الرجال رائحة لا لون فيها، وطيب النساء لون لا رائحة فيها،
وهذا الحديث - حفظكم الله -رواه المصنف في سننه وأبو داود والنسائي وأحمد وغيرهم.
↙وهو حديث صحيح يدل على أن الرجل لا يجوز أن يتخذ طيبًا ملونًا، وأن المرأة لا يجوز أن تتخذ طيبًا له رائحة، وعلى هذا لا ينبغي للرجل أن ينكر على زوجته إن تزينت له بألوان وتصبغت بألوان لا ينكر عليها هذا طيبها.
٦ـ باب ما جاء في نوم رسول الله–صلى الله عليه وسلم-
♦عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ الأَيْمَنِ، وَقَالَ: " رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ"وفي رواية: "تجمع عبادك"
الحديث -حفظكم الله- رواه الترمذي في سننه
↙وفي هذا صفة نومه -صلى الله عليه وآله وسلم- وأنه يضطجع على شقه الأيمن وربما وضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن
وقد قرأت مقالًا لبعض الأطباء يقول إن وضع الكف اليمنى تحت الخد الأيمن من أعظم أسباب راحة المخ هكذا يقول بعض الأطباء أن المخ يستشعر حنان اليد اليمنى فيرتاح في النوم هكذا قالوا والعلم عند الله،
〰◀لكن نحن نفعلها إن شاء الله اتباعًا لسنة نبينا محمد-صلى الله عليه وسلم- ثم يدعو بهذا الدعاء ( ربي قني عذابك يوم تبعث عبادك)
هناك أدعية غيرها كما سيأتي معنا.
♦عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ، قَالَ: " اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا "، وَإِذَا اسْتَيْقَظَ، قَالَ: " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانا بَعْدَمَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ "
♦عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: (( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ فَنَفَثَ فِيهِمَا، وَقَرَأَ فِيهِمَا: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا رَأْسَهُ وَوَجْهَهُ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَصْنَعُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ))
♦عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ، قَالَ: (( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ لَهُ وَلا مُؤْوِي))
♦عَنْ أَبِي قَتَادَةَ: (( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا عَرَّسَ بِلَيْلٍ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ، وَإِذَا عَرَّسَ قُبَيْلَ الصُّبْحِ نَصَبَ ذِرَاعَهُ، وَوَضَعَ رَأْسَهُ عَلَى كَفِّه))
↙التعريس في السفر أو النوم والنزول في السفر التعريس والنزول في السفر إذا عرس إذا نزل في السفر◀يعني إذا أراد أن ينام في السفر قبل الصبح نصب ذراعيه إذا نزل في آخر الليل لا يضطجع على شقه الأيمن بل ينصب ذراعيه وينام على كفه حتى لا تفوته صلاة الصبح.
٧ـ ذكر ركُوب الدَّابة
♦وعَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ، قَالَ: ((شَهِدْتُ عَلِيًّا، أُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ، قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ، فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى ظَهْرِهَا، قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، ثُمَّ قَالَ: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُون َ﴾ [الزخرف آية 13-14]،
ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ ثَلاثًا، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ثَلاثًا، سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ، ثُمَّ ضَحِكَ . فَقُلْتُ لَهُ: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَنَعَ كَمَا صَنَعْتُ ثُمَّ ضَحِكَ، فَقُلْتُ: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ:إِنَّ رَبَّكَ لَيَعْجَبُ مِنْ عَبْدِهِ، إِذَا قَالَ: رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، يعلم أنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ أحد غَيْرُه))
◀وهذا ذِكرٌ من أذكارِ رُكُوبِ الدّابة.
والحديثُ صحِيحٌ عند أبي داود والترمذيُّ والنَّسائي و عند مسلم.حديثٌ صحيح.
♦وهذا يُشبِه ذلك الحديث الذي هو حديث أبي هريرة في صحيح مسلم، ((أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا فَقَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكَ)) يشبه تمامًا معناه.
٨ـ الآن الأناشيد الموجودة هل تقاس على الشعر؟
↙الأناشيد لا تقاس على الشعر أبدًا
لأن الأناشيد جعلت الغاية منها اللحن وربما دخلت معها الموسيقى والدفوف ونحو ذلك، فلا تقاس عليها، مع ما فيها من كلام خطر في ملء قلوب الشباب حقدًا على العلماء والحكام والأمة،
〰◀ولكن الحداءة في السفر جائز وهو الشعر الملحن، يغنيه به واحد فقط لا مجموعة، إذا جاءه النوم فإن أراد أن يحدو لنفسه شيئًا حتى لا ينام لابأس بذلك،
↙أما ما يسمى الأناشيد الإسلامية فليس من السنة،
بل إن كثيرًا من شباب المسلمين يقولون ما دخلنا باب التكفير إلا من باب الأناشيد، وأنا سمعت من غير واحد من الشباب.
٩ـ باب ما جاء في كلام رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في السمر.
◀السمر الحديث بعد العشاء، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عن النوم قبل العشاء والسمر بعده ، إلا في مثل هذا في ملاعبة الرجل أهله أو مسامرة الرجل أهله ، والمرأة تحب من زوجها أن يسمع منها.
١🔵باب ما جاء في صفة شرب النبي صلى الله عليه وسلم ♦ قول عائشة رضي الله عنها :🍃«كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "الحلو البارد "»🍃
🔼بيان حب النبي صلى الله عليه وسلم للشراب الذي يجمع بين أمرين: الحلو والبرودة،
🌸فقولها " الحلو": يشمل الماء العذب، ويشمل كذلك الماء الذي وضع فيه ما يحليه أو يزيد من حلاوته مثل: النبيذ، او العسل
🌸وقولها " البارد ": أي البارد المعتدل
فالماء الذي يجمع بين الحلاوة والبرودة من أنفع ما يكون للبدن وأطيبه.
🔼بيان حب النبي صلى الله عليه وسلم للشراب الذي يجمع بين أمرين: الحلو والبرودة،
🌸فقولها " الحلو": يشمل الماء العذب، ويشمل كذلك الماء الذي وضع فيه ما يحليه أو يزيد من حلاوته مثل: النبيذ، او العسل
🌸وقولها " البارد ": أي البارد المعتدل
فالماء الذي يجمع بين الحلاوة والبرودة من أنفع ما يكون للبدن وأطيبه.
♦وقوله: صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَمَنْ سَقَاهُ الله عَزَّ وَجَلَّ لَبَنًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ) ثُمَّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرُ اللَّبَنِ)
🔼فيه:ان البركة هنا تتناوا أمور كثيرة:
🔺منها انتفاع البدن بالطعام،
🔺وسلامته من الأضرار التي تترتب أحيانا على بعض الأطعمة،♦وقوله " وأطعمنا خير منه ":
أي؛ يسر لنا طعاما آخر خيرا من خذا، وأفضل منه
🔼فيه:ان البركة هنا تتناوا أمور كثيرة:
🔺منها انتفاع البدن بالطعام،
🔺وسلامته من الأضرار التي تترتب أحيانا على بعض الأطعمة،♦وقوله " وأطعمنا خير منه ":
أي؛ يسر لنا طعاما آخر خيرا من خذا، وأفضل منه
🔼وفي اللبن: اللهم بارك لنا في هذا اللبن الذي شربناه، وزدنا منه، ولم يقل كما تقدم في الطعام " وأطعمنا خير منه " وإنما قال: " وزدنا منه "
🍀والحكمة في ذلك :
لأن اللبن يعتبر شرابا يروي العطشان، وطعاما يشبع الجوعان، فهو جمع بين هاتين الخاصيتين.
🍀والحكمة في ذلك :
لأن اللبن يعتبر شرابا يروي العطشان، وطعاما يشبع الجوعان، فهو جمع بين هاتين الخاصيتين.
٢ بَابُ مَا جَاءَ فِي تَعَطُّرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ♦عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ: الْوَسَائِدُ والدهن واللبن)
أي ثلاثة إذا أهديت للإنسان لا يردها، وهي:
1⃣لوسائد: إذا قدمت ليتكئ عليها فلا ترد،
2⃣والدهن: يعني الطيب
3⃣والبن: وقد تقدم فضل اللبن. على غيره من الأطعمة.
أي ثلاثة إذا أهديت للإنسان لا يردها، وهي:
1⃣لوسائد: إذا قدمت ليتكئ عليها فلا ترد،
2⃣والدهن: يعني الطيب
3⃣والبن: وقد تقدم فضل اللبن. على غيره من الأطعمة.
♦وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: 🍃(طِيبُ الرِّجَالِ مَا ظَهَرَ رِيحُهُ وَخَفِيَ لَوْنُهُ وَطِيبُ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَخَفِيَ رِيحُه)🍃ُ
مسألة طيب المرأة :
اللون يعطي نوعا من التجميل والتزين، وهو مما تختص به المرأة، فهي تتزين وتتجمل بالألوان والحلي ونحو ذلك،
فلذا كان الطيب الذي يصلح لها ما لونه ظاهر، ورائحته خفية.
فإذا احتاجت المرأة للخروج؛ فإنها تتخذ من الطيب ما يظهر أثره، ولا يشم ريحه، ويجب عليها يتره بالعباءة ونحوها فعلى هذا يحمل معنى الحديث 🔰
أما لزوجها ولت تريد الخروج؛ فإنها تتطيب بما له رائحة
🌷فائدة:
قال ابن القيم ( في زاد المعاد):
(وفي الطيب من الخاصية: أن الملائكة تحبه، والشياطين تنفر عنه،
وأحب شئ للشياطين الرائحة المنته الكريهة،
◀فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة،
◀والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة،
وكل روح تميل إلى ما يناسبها)
قال ابن القيم ( في زاد المعاد):
(وفي الطيب من الخاصية: أن الملائكة تحبه، والشياطين تنفر عنه،
وأحب شئ للشياطين الرائحة المنته الكريهة،
◀فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة،
◀والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة،
وكل روح تميل إلى ما يناسبها)
٣بَابُ كَيْفَ كَانَ كَلَامُ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم♦عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: 🍃(كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُعِيدُ الْكَلِمَةَ ثَلَاثًا لِتُعْقَلَ عنه)🍃◀فيه بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر الكلمة ثلاث مرات لتفهم عنه، 〰◀لم يكن هذا هديه في كل حديثه في كل حديثه، وإنما يفعله إذا أقتضى المقام ذلك كالتأكيد على أمر ما، أو الاهتمام به، فالتكرار له مقاصد عديدة، ومن مقاصده:🔰
فهم السامع وضبطه للكلام، .... لذلك قال أنس رضي الله عنه: " لتعقل عنه "َ
٤بَابُ مَا جَاءَ فِي ضَحِكِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم♦عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أنه قال:
🍃(مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) َ🍃◀فيه بيان كثرة تبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما كان كذلك لكمال خلقه وتواضعه وحسن معاشرته للناس، فكان يلقى الناس بوجه مشرق طليق مبتسم.
🌸وتبسم المسلم في وجه أخيه صدقة يتصدق بها على أخيه ؛ لأنه مما يدخل السرور على قلبه، ويرغبه في سماع حديثه، و الأنس بالجلوس إليه
فهم السامع وضبطه للكلام، .... لذلك قال أنس رضي الله عنه: " لتعقل عنه "َ
٤بَابُ مَا جَاءَ فِي ضَحِكِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم♦عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أنه قال:
🍃(مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) َ🍃◀فيه بيان كثرة تبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما كان كذلك لكمال خلقه وتواضعه وحسن معاشرته للناس، فكان يلقى الناس بوجه مشرق طليق مبتسم.
🌸وتبسم المسلم في وجه أخيه صدقة يتصدق بها على أخيه ؛ لأنه مما يدخل السرور على قلبه، ويرغبه في سماع حديثه، و الأنس بالجلوس إليه
٥ تابع بَابُ مَا جَاءَ فِي ضَحِكِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم
♦عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ: شهدت عليا رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى ظَهْرِهَا قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ ثُمَّ قَالَ: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مقرنين. وإنا الى ربنا لمنقبلون) . ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ (ثَلَاثًا) وَاللَّهُ أَكْبَرُ (ثَلَاثًا) سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ) . ثُمَّ ضَحِكَ. فَقُلْتُ لَهُ: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ صَنَعَ كَمَا صَنَعْتُ ثُمَّ ضَحِكَ فَقُلْتُ: مِنْ أَيِّ شئ ضَحِكْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (إِنَّ رَبَّكَ لَيَعْجَبُ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا قَالَ: رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي يعلم إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ أحد غيره)
🔸فيه: ينبغي للعبد أن يسمي الله إذا وضع رجله على المركوب من دابة. او سيارة أو طائرة أو غيرها..
↩استعانة بالله عز وجل، وتيمنا بذكر اسمه تبارك وتعالى
♦وقوله: 🍃فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى ظَهْرِهَا قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ 🍃
أي؛ لما استقر على ظهر الدابة - الدراجه اوالسيارة.... ونحوها - حمد الله الذي من بهذا المركوب، وسخره له، ويسر له الانتقال عليه،
أي؛ لما استقر على ظهر الدابة - الدراجه اوالسيارة.... ونحوها - حمد الله الذي من بهذا المركوب، وسخره له، ويسر له الانتقال عليه،
♦ثُمَّ قَالَ:🍃 (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مقرنين. وإنا الى ربنا لمنقبلون) 🍃
🔘تنزيها لله جل وعلا عن كل ما لا يليق به من مماثلة الخلق، والنقائص، والعيوب، فهو له الصفات الكاملة، وله العظمة والمجد والجلال والكبرياء.
🔘واعترافا بنعمة الله عليه حيث سخر له هذا المركوب ؛ فلسنا له
🔹 " بمقرنين " أى؛ مطيقين لولا أن الله يبحانه سخره لنا
🔘وتذكرا (للانقلاب)، وهو الرجوع إلى الله، لأن من يركب دابته ويسافر لا. يأمن على نفسه الموت بسبب ما قد يصيبه من الحوادث ونحوها
.... ~~عفانا الله وإياكم
🔘تنزيها لله جل وعلا عن كل ما لا يليق به من مماثلة الخلق، والنقائص، والعيوب، فهو له الصفات الكاملة، وله العظمة والمجد والجلال والكبرياء.
🔘واعترافا بنعمة الله عليه حيث سخر له هذا المركوب ؛ فلسنا له
🔹 " بمقرنين " أى؛ مطيقين لولا أن الله يبحانه سخره لنا
🔘وتذكرا (للانقلاب)، وهو الرجوع إلى الله، لأن من يركب دابته ويسافر لا. يأمن على نفسه الموت بسبب ما قد يصيبه من الحوادث ونحوها
.... ~~عفانا الله وإياكم
♦ثُمَّ قَالَ: 🍃الْحَمْدُ لِلَّهِ (ثَلَاثًا) وَاللَّهُ أَكْبَرُ (ثَلَاثًا) سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ) 🍃
🔸لعل ذكر ظلم النفس في هذا المقام والاستغفار مع استحضار هذه النعمة العظيمة مشعر بتقصير العبد في جنب ربه سبحانه مع ةثرة نعمه عليه، فناسب أن يستغفر.
🔸لعل ذكر ظلم النفس في هذا المقام والاستغفار مع استحضار هذه النعمة العظيمة مشعر بتقصير العبد في جنب ربه سبحانه مع ةثرة نعمه عليه، فناسب أن يستغفر.
٦بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ مِزَاحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
◀قال ابن القيم:
🔸قال العلماء: المزاح المنهي عنه، هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله، والفكر في مهمات الدين، ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، وأما ما سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله.
♦قَوله َ: 🍃(نعم غير إِنِّي لَا أَقُولُ إِلَا حقا) 🍃
أي: حتى في المزاح والمداعبة، فكان صلى الله عليه وسلم يمازح أصحابه لكنه لا يقول إلا حقا، أي عدلا وصدقا.
ُ شرح شمائل النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرزاق البدر - بتصريف -
َ
أي: حتى في المزاح والمداعبة، فكان صلى الله عليه وسلم يمازح أصحابه لكنه لا يقول إلا حقا، أي عدلا وصدقا.
ُ شرح شمائل النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرزاق البدر - بتصريف -
َ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق