صور الشمائل

...

الأربعاء، 18 فبراير 2015

فوائد الدرس الخامس

 
فوائدالدرس الخامس(والأخير)
 مستفاد من: شرح مختصر الشمائل المحمدية 
- الدرس 05 | للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل

١- آية قام بها رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ليلة كاملة
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:  "قَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِآيَةٍمِنَ الْقُرْآنِ لَيْلَةً " ،
◀وهذه الآية في سورة المائدة في قوله تعالى:  (إن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ  عِبَادُكَ  وَإِن تَغْفِرْ  لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم)[المائدة:118]،
 قام رسول الله فيها ليلة كاملة يسأل الله الشفاعة لأمته فشفعه الله فيها.

٢- ساعة من كل يوم تفتح فيها أبواب السماء
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َكَانَ  يُصَلِّي أَرْبَعًا بَعْدَ أَنْ تَزُولَ الشَّمْسُ قَبْلَ الظُّهْرِ وَقَالَ :" إِنَّهَاسَاعَةٌ تُفْتَح
ُ فِيهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، فَأُحِبُّ أَنْ يَصْعَدَ لِي فِيهَا عَمَلٌ صَالِحٌ ".
◀إذن هذه ساعة مباركة بعد زوال الشمس ساعة مباركة تفتح فيها أبواب السماء لقبول العمل،
🌸فينبغي للعبد المسلم أن. يحرص  على هذه  النوافل كلها  التي كان  النبي – صلى الله عليه وسلم  – يؤديها ومن المعلوم أن النوافل – حفظكم الله تعالى - تسد  الخلل القائم في الفرائض ولابد من خلل.

٣- النهيٌ عن قيام الليل كله
عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َوَعِنْدِي  امْرَأَةٌ، فَقَالَ : " مَنْ هَذِهِ ؟ " قُلْتُ : فُلانَةُ لا تَنَامُ اللَّيْلَ، فَقَالَ رَسُول ُ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "عَلَيْكُمْ مِنَ الأَعْمَالِ  مَاتُطِيقُونَ،  فَوَاللَّه ِ لا يَمَلُّ  اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا "متفقٌ عليه.
وفي هذا الحديثُ نهيٌ عن قيام الليل كله؛ لأن الإنسان لا يطيق هذا  وإن طاقه ليلة لا يطيقه الأخرى،
🌸وقوله "لا يمل الله حتى تملوا"، للسلف -رحمهم الله- في هذه اللفظة أقوالٌ محصلها إثبات كل صفات الله -عزوجل- المقيدة نقول لا يمل الله حتى تملوا كما  يليق بجلاله وعظمته،  💦وفسرها بعضُ السلف باللازم فقال:   "لا يقطع الله ثواب العمل حتى تترك العمل " وعدم الخوض في  هذا أولى  والوقوف عندما قال - صلى الله عليه وسلم- أولى.


٤- دليل على عدم مشروعية رفعُ الصوتِ بالبكاء
عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ : " أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ  عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ
 يُصَلِّي، وَلِجَوْفِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ مِن َالْبُكَاءِ " .
 وهذا  يدلُ على عدم مشروعية رفعُ
 الصوتِ بالبكاء الذي نسمعه في الحرم في التراويح حتى يكاد يغمىعلى
 بعض منشدة ما يرفع صوته،هذا ليس 
من السنة، وإنما من السنة أن تكتم بكاءك  حتى لا يسمعك إلا الذي بجوارك،
 لا يسمعك أحد إلا الله، الله- عز وجل- يسمعك  ومن السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله، قال: "رجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه"،  أما في الحرم غير هذا، ليس من السبعة لا شك إن كان صحت صلاته  ليس من السبعة، ↩وبعض العلماء يرى بطلان صلاة هؤلاء الذين يبكون،  نسأل الله العافيه،يروا بطلانها لأنه صراخ ماهو شيء طبيعي،
🌸المرجل : القدر؛ كأنه قدر يغلي كان يكظم - صلى الله عليه وسلم - يكظم 🔸والحديث ُصحيحٌ، رواه أبوداود - رحمه الله تعالى -.

٥- الدليل على جواز إعطاء الحجام أجرته
عَنْ حُمَيْدٍ قَالَ : سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ كَسْبِ الْحَجَّامِ،فَقَالَ: احْتَجَمَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَجَمَهُ أَبُوطَيْبَةَ، فَأَمَرَ لَهُ بِصَاعَيْنِ مِنْ
طَعَامٍ، وَكَلَّمَ أَهْلَهُ فَوَضَعُوا عَنْهُ مِنْخَرَاجِهِ، وَقَالَ:🍃 "إِنَّ أَفْضَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ
 بِهِ الْحِجَامَةُ "
،

🍃 أَوْ " إِنَّ مِنْ أَمْثَلِ دَوَائِكُمُ الْحِجَامَةَ  " 🔸حديث صحيح متفق عليهوأبو طيبة :مولى لبعض الأنصار وكان يتطبب بالحجامة، فيأتي الناس  فيحجمهم،  ↩وهذا دليل على جواز هذه الصنعة وأنهاصنعة طيبة؛
 لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أعطى الحجّام أجرته ولو كانت أجرتها  حرام أو مكروه لما فعل النبي -صلى الله عليه وآله وسلم - ولما أعطى الحجّام أجرته

٦- حكم الحجامة للمحرم
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ :"أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَهُوَ  مُحْرِمٌ بِمَلَلٍ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ" 
🔸وهو حديث صحيح عند الإمام أحمد وأبي داود والنسائي وغيرهما.
🌸وملل : وادٍ بين المدينة ومكة، قريب جدًّا من المدينة،  قبل وادي الفريش ، على ظهر القدم وهو محرم ما
يدل على جواز الحجامة  للمحرم  والله أعلم
٧- الأسماء الثابتة للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-.
عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ : لَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي بَعْض ِطُرُقِ  الْمَدِينَة ِ، فَقَالَ : " أَنَا مُحَمَّد ٌ، وَأَنَا أَحْمَد ُ، وَأَنَا نَبِيُّ الرَّحْمَة ِ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ ،  وَأَنَا الْمُقَفَّى، وَأَنَا الْحَاشِر ُ، وَنَبِيُّ الْمَلاحِمِ " هذه هي الأسماء الثابتة للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، 
وأما ماعدا هذا ↩فهي صفات له، وصفاته لا تنتهي كثيرة جدًّا،
سمّي -صلى الله عليه وآله وسلم-
 🔺نبي الرحمة؛ لأن الله -سبحانه وتعالى قال: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ﴾،
🔺ونبي التوبة؛ لأن التوبة سهلة على أمته، ليُسْر التوبة على أمته،
🔺والمقفّى الذي يأتي بعد الأنبياء، 
🔺والملاحم المعارك الكبار والمقاتل التي يقتتل فيها نحو الناس.
🔸والحديث حسن -حفظكم الله- رواه الإمام أحمد وغيره

٨- رؤية النبي - عليه الصلاة والسلام- في المنام
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ 
"مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَمَثَّلُ بِي "

يعني من رأى صورتي في المنام على ما ذكر الواصفون للنبي
–صلى الله عليه وآله وسلم - فقد رآه حقيقة؛ فإن الشيطان لا يتمثل  بصورة النبي الحقيقية الصحيحة،
↩وهذا من إكرام الله لنبيه محمد – صلى الله عليه وآله وسلم - .
🔸والحديث صحيح رواه الترمذي وابن ماجة وغيرهما

فوائد من شرح شمائل النبي صلى الله عليه وسلم 
    لعبد الرزاق البدر - بتصريف -
*بَابُ مَا جَاءَ فِي عِبَادَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
١ - عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حَتَّى انْتَفَخَتْ قَدَمَاهُ فَقِيلَ لَهُ: أَتَتَكَلَّفُ هَذَا وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: (أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شكورا)
🌸قوله :(أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شكورا)
أي أن غفران الله عز وجل لذنبي المتقدم والمتأخر نعمة من الله، ومنه عظيمة تستوجب. الشكر للمنعم، والشكر يكون🔰
🔘بالقلب عترافا بالنعمة ،
🔘وباللسان ثناء على المنعم وحمدا له،
🔘وبالجوارح تعبدا لله - جل وعلا-

◀ ثم إن قيام العبد حتى تورم قدماه
محمول هذا فيما إذا كان العبد لا يدخله ملل ولا سآمة، وإلا فلا ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :🔽
كان يقول: " خذوا من العمل ما تطيقون ؛ فإن الله لا يمل حتى تملوا،  و أحب الصلاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما دووم عليه وإن قلت،  وكان إذا صلى صلاة داوم عليها "

( البخاري/١٩٧٠)
🌲قال ابن حجر في هذا الحديث :
" ومحل ذلك ما إذا لم يفض إلى الملال،  لأن حال النبي صلى الله عليه وسلم كتنت أكمل الأحوال، فكان لا يمل من عبادة ربه،  وإن أضر ذلك ببدنه،  بل صح أنه قال:

🌗" وجعلت قرة عيني في الصلاة "🌔
↙أما غيره فإذا خشي الملل لا ينبغي له أن يكره نفسه،  وعليه يحمل حديث أنس: " خذوا من الأعمال ما تطيقون ؛ فإن الله لا يمل حتى تماوا "

٢ - عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِاللَّيْلِ؟ فَقَالَتْ: 🍃(كَانَ يَنَامُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ثُمَّ يَقُومُ فَإِذَا كَانَ مِنَ السَّحَرِ أَوْتَرَ ثُمَّ أَتَى فِرَاشَهُ فَإِذَا كَانَ لَهُ حَاجَةٌ أَلَمَّ بِأَهْلِهِ فَإِذَا سَمِعَ الْأَذَانَ وَثَبَ فَإِنْ كَانَ جنبا أفاض عليه الْمَاءِ وَإِلَّا تَوَضَّأَ وَخَرَجَ إلى الصلاة)🍃
🌸سؤال الأسود بن يزيد عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. مبني على رغبة السلف رحمهم الله في معرفة صلاة النبي بالليل، لأن الاتباع يتوقف على معرفة هديه صلى الله عليه وسلم،.

🌸وقولها: 🌗كان ينام أول الليل 🌔 
يبدأ أول الليل من المغرب، لكن المراد: ما بعد صلاة العشاء ؛
↙لأنه كان يكره النوم قبلها،
↙ويكره السمر بعدها،
فكان ينام بعد صلاة العشاء مباشرة.

🌸 وقولها ثم 🌗ثم يقوم 🌔:
وهذا القيام يكون بعد منتصف الليل كما جاء في الصحيحين ((أَحَبُّ الصَّلاَةِ إِلَى اللَّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُومُ ثُلُثَهُ وَيَنَامُ سُدُسَهُ ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا )) .
◀فجزأ الليل ستة أسداس؛
🕒الثلاثة الأسداس الأولى يمنامها،
🕑ثم يقوم السدسين: الرابع والخامس،
🕐ثم ينام السدس الأخير،
وذلك ليكون أنشط لفريضة الفجر

🌸وقولها:
🌗فإذا كان من السحر أوتر🌔
أي: إذا بقي من الليل سدسه يوتر صلى الله عليه وسلم
🌗 ثُمَّ أَتَى فِرَاشَهُ فَإِذَا كَانَ لَهُ حَاجَةٌ أَلَمَّ بِأَهْلِه🌔
أي: إذا كان له حاجة إلى زوجه عاشرها في ذلك الوقت
🌗فَإِذَا سَمِعَ الْأَذَانَ وَثَبَ 🌔
أي: قام بنشاط قوي وبهمة عالية،  والوثوب،؛ يكون من الإنسان في الأمر الذي فيه رغبة شديدة، "فَإِنْ كَانَ جنبا أفاض عليه الْمَاءِ وَإِلَّا تَوَضَّأَ وَخَرَجَ إلى الصلاة "


٣- عَنْ عَائِشَةَ : (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ إِذَا لَمْ يُصَلِّ بِاللَّيْلِ مَنَعَهُ مِنْ ذَلِكَ النَّوْمُ أَوْ غَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عشرة ركعة)
◀فيؤخذ من هذا الحديث أن من نام عن حزبه من الليل فإنه يصليه في النهار ما بين طلوع الشمس إلى الظهر ،  وهو وقت صلاة الضحى،
▫فإن كان يوتر بسبع يصلي في الضحى بثمان،
▫وإذا كان يوتر بتسع يصلي في الضحى عشرا،
▫وإذا كان يوتر بإحدى عشر ركعة يصلي في الضحى ثنتي عشرة ركعة،، فمن فعل ذلك كتبت له كأنما قامها من الليل.


٤ -عن عائشة رضي الله تعالى عنها: (أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يُصَلِّي جَالِسًا فَيَقْرَأُ وَهُوَ جَالِسٌ فَإِذَا بَقِيَ مِنْ قِرَاءَتِهِ قَدْرُ مَا يَكُونُ ثَلَاثِينَ أَوْ أَرْبَعِينَ آيَةً قَامَ فَقَرَأَ وَهُوَ قَائِمٌ ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ ثُمَّ صَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ)،
فيه أن النبي كان يصلي وهو جالس لتعب،أو مرض، أو كبر، أونحو ذلك،  فيقرأ صلى الله عليه وسلم وهو جالس ما يقرأه في قيامه، حتى إذا بقي من الركعة مقدار ثلاثين آية أو أربعين، قام فأكمل القراءة، ثم ركع وسجد.

🌸وعنها :(كَانَ يُصَلِّي لَيْلًا طَوِيلًا قَائِمًا وَلَيْلًا طَوِيلًا قَاعِدًا فَإِذَا قَرَأَ وَهُوَ قَائِمٌ رَكَعَ وَسَجَدَ وَهُوَ قَائِمٌ وَإِذَا قَرَأَ وَهُوَ جَالِسٌ رَكَعَ وسجد وهو جالس)
🌴قال بن حجر:
وهذا محمول على حالته الأولى قبل قبل أن يدخل في السن
(جمعا بين الحديثين)
🔘وصلاة الرجل القاعد على النصف من صلاة القائم، لكن النبي صلى الله عليه وسلم مستثنى من ذلك،  لما رواه مسلم في صحيحه
🍃"صَلاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا عَلَى نِصْفِ الصَّلاةِ ، وَأَنْتَ تُصَلِّي قَاعِدًا !
قَالَ : أَجَلْ ، وَلَكِنِّي لَسْتُ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ "🍃.(مسلم/٧٣٥)


*بَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ فِي البيت
٥ - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سعد قال: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ عَنِ الصَّلَاةِ فِي بَيْتِي وَالصَّلَاةِ فِي الْمَسْجِدِ؟ قَالَ: (قَدْ تَرَى مَا أَقْرَبَ بَيْتِي مِنَ الْمَسْجِدِ فَلَأَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُصَلِّيَ فِي الْمَسْجِدِ إِلَا أَنْ تَكُونَ صَلَاةً مَكْتُوبَةً)🍃

◀فيه بيان أن صلاة الرجل النافلة في بيته أفضل، حتى لو كان بيت الإنسان ملاصقا للمسجد،  ولا يكلفه الذهاب إلى المسجد جهدا؛ فإن صلاة النافلة في البيت أفضل

* بَابُ مَا جَاءَ فِي تَوَاضُعِ رَسُولِ اللَّهِ
٦ - عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ ( لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النصارى عيسى ابْنَ مَرْيَمَ إِنَّمَا أَنَا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )
فالواجب علينا أن نرضى باختياره صلى الله عليه وسلم
〰◀وهذا من تمام حبه صلى الله عليه وسلم،

ولو تتأمل في هذه الكلمة التي اختارها صلى الله عليه وسلم تجد أنها جاءت في مقام الوسط والاعتدال ؛ لأن فيها الإيمان بأمرين يتعلقان به صلى الله عليه وسلم : 🔺العبودية🔺 والرساله
فهو "عبد الله "، والعبد لا يعبد ولا يعطى شيئا من خصائص الرب، ولا من حقوقه
مهما ارتفعت مكانته،
" ورسوله" والرسول حقه أن يطاع،  وأن يتبع، وأن يسار على منهاجه،
وأن يقتتفى أثره.

"فعبد الله ورسوله" : تبعد العبد عن جانبي الغلو والجفاء، وتحقق له الوسطية، 
فلا إفراط ولا تفريط..
↙فالبعد عن الغلو يكون بتحقيق الإيمان بأنه (عبد الله)
↙والبعد عن الجفاء يكون بتحقيق الإيمان بأنه (رسول الله)،



* بَابُ مَا جَاءَ فِي قراءةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم٧ـ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ قال :( سمعت عبد الله بْنَ مُغَفَّلٍ يَقُول : رأيت النبي عَلَى نَاقَتِهِ يَوْمَ الْفَتْحِ وَهُوَ يَقْرَأُ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ فَقَرَأَ وَرَجَّع َقَالَ : وَقَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ لَوْلَا أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَيَّ لَأَخَذْتُ لَكُمْ فِي ذَلِكَ الصَّوْتِ أَوْ قَالَ اللحن)
▫الترجيع هو: تردد الصوت، لكن المراد به هنا
_ كما يدل عليه السياق_ هو تحسين الصوت بالقرأة
🔘لقول معاوية :َ🍃(لَوْلَا أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَيَّ لَأَخَذْتُ لَكُمْ فِي ذَلِكَ الصَّوْتِ أَوْ قَالَ اللحن) 🍃 فاللحن:  يدل على تحسين الصوت بالقرأة
وفيه دليل على أن ارتكاب ما يوجب اجتماع الناس عليه اجتماعا يؤدي إلى فتنة، أو معصية أمر مذموم،.
*بَابُ مَا جَاءَ فِي خلق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ٨ -عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ:🍃 (كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُقْبِلُ بِوَجْهِهِ وَحَدِيثِهِ عَلَى أَشَرِّ الْقَوْمِ يَتَأَلَّفُهُمْ بِذَلِكَ فَكَانَ يُقْبِلُ بِوَجْهِهِ وَحَدِيثِهِ عَلَيَّ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنِّي خَيْرُ الْقَوْمِ.... 🍃
أي إذا جاء إلى مجلسه من هو فظ غليظ يعرف بسوء المعاملةوالخلق يلقاه صلى الله عليه وسلم بالوجه الطليق والمعاشرة الطيبة له، فيجعل وجهه صلى الله عليه وسلم قبال وجهه، ويقبل عليه بالحديث🔰
فمثل هذه الأخلاق الفاضلة الرفيعة الكاملة هي التي تجذب القلوب الشاردة، والنفوس المعرضة،  وتجعلها تحب الخير

َ٩- وعن عائسة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتِ: اسْتَأْذَنَ رَجُلٌ عَلَى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَأَنَا عِنْدَهُ فَقَالَ: (بِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ (أَوْ) أَخُو الْعَشِيرَةِ) ثُمَّ أَذِنَ لَهُ فلما دخل ألان لَهُ الْقَوْلَ فَلَمَّا خَرَجَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْتَ مَا قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْقَوْلَ. فَقَالَ: (يَا عَائِشَةُ إِنَّ مِنْ شَرِّ النَّاسِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتقاء فحشه)
هذا الرجل استأذن ليدخل على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته
فقال: :🍃 (بِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ (أَوْ) أَخُو الْعَشِيرَةِ)🍃
🔘العشيرة: القوم والقبيلة ... والمعنى واحد
وفي هذا تنبيه إلى ما عند هذا الرجل من فظاظة،
🔘 فإذن له أن يدخل،  فلما دخل ألان له القول،
أي؛ يتحدث معه بكلام لين، ومقابلته بالبشاشة، وطلاقة الوجه وحسن الترحيب،
🔘(يَا عَائِشَةُ إِنَّ مِنْ شَرِّ النَّاسِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتقاءفحشه)🍃

 أي: من تركه الناس لما عنده من فحش في قوله،
↙كأنها تستغرب من حال الرجل وفعل النبي صلى والله عليه وسلم
〰◀فمثل هذا إذا قوبل بغير لين صدرت منه أمور عظيمة منكرة،  فالأولى أن يقابل بالحسنى دفعا بالتي هي أحسن واتقاء لشرهَ

*بَابُ مَا جَاءَ فِي حَيَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
١٠- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: 
(كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَشدَّ حَيَاءً مِنَ الْعَذرَاءِ فِي خِدْرِهَا وَكَانَ إِذَا كره شيئا عرف في وجهه)
◀الحياء: 
خصلة عظيمة وهو من شعب الإيمان،  وهو الخير كله،
لإنع يبعث على فعل الجميل من الطاعات والمعاملات،  واجتناب القبيح من المنكرات والمعاصي وسئ الأخلاق،
↙هذا ايضاح كمال حياء النبي صلى الله عليه وسلم
🍃والعذراء في خدرها🍃 هذا يضرب بها  المثل في شدة الحياء،
▫وخدرها:  مكانها في البيت،  فهي من شدة الحياء عندها لا تكاد تقدر على مقابلة النساء ومخاطبتهن فضلا عن الرجال، وهذه فطرة فيهن.
🍃 وَكَانَ إِذَا كره شيئا عرف في وجهه🍃
◀هذا من كمال خلق النبي صلى الله عليه وسلم،  أن الصحابة تربوا في مجلسه هذه التربية فما كان يحتاج إلى زجر أو نهر، بل كانوا يرقبون وجهه صلى الله عليه وسلم؛🔰
فإن رأوا فيه غضبا علموا أنه رأى منكرا، فيتنبه مرتكبه وينته عنه.

* بَابُ مَا جَاءَ فِي أَسْمَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ 
١١- عن جبير بن مطعم قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : (إِنَّ لِي أَسْمَاءً: أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِبُ وَالْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ)
لنبينا صلى الله عليه وسلم أسماء عديدة،  وكثرة أسمائه من كثرة أوصافه الجميلة، فليست اسماؤه مجرد أعلام،
🔳بل هي أعلام دالة على معان،
🔳 وهي بها أوصاف، فلا تضاد فيها العلمية الوصف.
🔘قوله:🍃 أَنَا مُحَمَّدٌ 🍃
هذا اسمه صلى الله عليه وسلم الذي سماه والده بإلهام الله تعالى،  ليكون محمودا في الدنيا والأخرة،
✏ومعناه: الذي له الصفات الفاضلة والمناقب الكريمة التي تحمد.
🌷من الموافقات اللطيفة أن المشركين لما كانوا يذمونه صلى الله عليه وسلم ويشتموه كانوا لا يسمونه "محمدا"،  بل يقولون: مذمم،  فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :🍃((ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم؟! يشتمون مذمما، ويلعنون مذمما، وأنا محمد))
( البخاري/٣٥٣٣)
🔘قوله :🍃 وَأَنَا أَحْمَدُ🍃
فهو أحمد الناس لله، وأعظمهم ثناء على الله - جل وعلا- ولهذا عندما يشفع للأولين الأخرين يوم القيامة يعلمه الله من محامده، وحسن الثناء عليه ما لا يكون لأحد غيره من العالمين. ....
.بقية الاسماء سبق ذكرها


🌐تنبيه: 
يجب على المسلم الحذر من طرائق أهل الغلو الذين يضيفون للنبي صلى الله عليه وسلم أسماء وأوصافا لا تليق إلا بالله سبحانه وتعالى، كتسميتة الأول، الأخر، والظاهر،  والباطن، أو وصفه بأنه أحاط بكل شئ علما، وأنه حاضر ناظر،... ونحو ذلك من أقوال أهل الغلو والباطل.
وإذا كان صلى الله عليه وسلم قد قال لمن قال له: 🍃((ما شاء الله وشئت: "" أجعلتني لله عدلا؟   قل: ما شاء الله وحده"))
🍃( رواه الامام أحمد إسناد صحيح،  والبيهقي في السنن)
فكيف الشأن إذا بأقاويل هؤلاء الغلاة؟؟!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
🌟 باقي غدا إن شاء الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق