مختصر الشمائل المحمدية
للإمام أبي عيسى محمد بن سورة الترمذي صاحب السنن
ولد سنة: 209 هـ ، وتوفي سنة: 279 هـ
اختصره وحققه : محمد ناصر الدين الألباني
المكتبة الإسلامية ، عمان - الأردن
قَالَ الْحَافِظُ أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سورة الترمذي:
ذكرت فقط الأحايث الصحيحة والحسنه طبقا لترتيب المكتبه الشـاملة
والتعليق اسفل الحديث من نسخة المكتبه الوقـفـيــه ومن شرح الشيخ العقيل
شرح مختصر الشمائل المحمدية للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
🔺 من الباب الاول إلى الباب العاشر من الحديث ١ الى ٧٠
1 - بَابُ مَا جَاءَ فِي خلق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
1- (صحيح)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ سَمِعَهُ يقولُ: (كَانَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلَا بِالْقَصِيرِ وَلَا بِالْأَبْيَضِ الْأَمْهَقِ وَلَا بِالْآدَمِ وَلَا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلَا بِالسَّبْطِ بَعَثَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِين وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أخرجه البخاري ومسلم (متفق عليه)
البائن : الظاهر المهق: الشديد وبِالْآدَمِ :الأسمر
بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ :الشعر فيه التواء وانقباض البسط: الشعر المترسل
وفي رواية: أقام بها ثلاث عشر، فتحمل رواية العشر على أن الراوي حذف الكسر الزائد على العشرة
2 - (صحيح)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أخرجه البخاري ومسلم (متفق عليه)
البائن : الظاهر المهق: الشديد وبِالْآدَمِ :الأسمر
بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ :الشعر فيه التواء وانقباض البسط: الشعر المترسل
وفي رواية: أقام بها ثلاث عشر، فتحمل رواية العشر على أن الراوي حذف الكسر الزائد على العشرة
2 - (صحيح)
وعنه قال: ( كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رَبْعَةً لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلَا بِالْقَصِيرِ حَسَنَ الْجِسْمِ وَكَانَ شَعْرُهُ لَيْسَ بِجَعْدٍ وَلَا سَبْطٍ أَسْمَرَ اللَّوْنِ إِذَا مشى يتكفأ )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*اخرجه البخاري ومسلم (متفق عليه)
رَبْعَةً :أي كان متوسطا بين الطول والقصر
مشى يتكفأ: أي يتمايل إلى قدام كالسفينة في جريها... زاد في الحديث الرابع "كأنما ينحط من صيب"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*اخرجه البخاري ومسلم (متفق عليه)
رَبْعَةً :أي كان متوسطا بين الطول والقصر
مشى يتكفأ: أي يتمايل إلى قدام كالسفينة في جريها... زاد في الحديث الرابع "كأنما ينحط من صيب"
3 - (صحيح)
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يقولُ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رَجُلًا مَرْبُوعًا بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ عَظِيمَ الْجُمَّةِ إلى شحمة أذنيه عَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ منه
- وفي رواية عنه قَالَ: (مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَهُ شَعْرٌ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدُ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ لَمْ يَكُنْ بِالْقَصِيرِ ولا بالطويل)
ــــــــــــــــــــــــــ
*اخرجه البخاري ومسلم (متفق عليه)
الْجُمَّةِ: (رجلا) وهو وصف للشعر لِمَّةٍ : ما جاوز شحمة الأذن ..وهي (الوفرة)
بَعِيدُ: ما يسقط من شعر الرأس ووصل إلى المنكبين
- وفي رواية عنه قَالَ: (مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَهُ شَعْرٌ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدُ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ لَمْ يَكُنْ بِالْقَصِيرِ ولا بالطويل)
ــــــــــــــــــــــــــ
*اخرجه البخاري ومسلم (متفق عليه)
الْجُمَّةِ: (رجلا) وهو وصف للشعر لِمَّةٍ : ما جاوز شحمة الأذن ..وهي (الوفرة)
بَعِيدُ: ما يسقط من شعر الرأس ووصل إلى المنكبين
4 - (صحيح)
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: (لَمْ يَكُنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِالطَّوِيلِ وَلَا بِالْقَصِيرِ شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ضَخْمُ الرَّأْسِ ضَخْمُ الْكَرَادِيسِ طَوِيلُ الْمَسْرُبَةِ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بعده مثله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف في "المناقب"برقم 3641 (الترمذي في سننه) والجمله الاخيرة عند البخاري
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف في "المناقب"برقم 3641 (الترمذي في سننه) والجمله الاخيرة عند البخاري
شَثْنُ: بفتح الشين وسكون الثاء أي :غليظ الأصابع والراحة
الْكَرَادِيسِ : وهي رؤوس العظام
الْمَسْرُبَةِ : الشعر الدقيق الذي يبدأ من الصدروينتهي بالسرة
7 - (صحيح) جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ:
(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ضَلِيعَ الْفَمِ أَشْكَلَ الْعَيْنِ مَنْهُوسَ الْعَقِبِ) . قَالَ شُعْبَةُ: قُلْتُ لِسِمَاكٍ: مَا (ضَلِيعُ الْفَمِ) ؟ قَالَ: عَظِيمُ الْفَمِ. قُلْتُ: مَا (أَشْكَلُ الْعَيْنِ) ؟ قَالَ: طَوِيلُ شِقِّ الْعَيْنِ. قُلْتُ: مَا (مَنْهُوسُ الْعَقِبِ) ؟ قَالَ: قَلِيلُ لَحْمِ الْعَقِبِ
الْكَرَادِيسِ : وهي رؤوس العظام
الْمَسْرُبَةِ : الشعر الدقيق الذي يبدأ من الصدروينتهي بالسرة
7 - (صحيح) جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ:
(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ضَلِيعَ الْفَمِ أَشْكَلَ الْعَيْنِ مَنْهُوسَ الْعَقِبِ) . قَالَ شُعْبَةُ: قُلْتُ لِسِمَاكٍ: مَا (ضَلِيعُ الْفَمِ) ؟ قَالَ: عَظِيمُ الْفَمِ. قُلْتُ: مَا (أَشْكَلُ الْعَيْنِ) ؟ قَالَ: طَوِيلُ شِقِّ الْعَيْنِ. قُلْتُ: مَا (مَنْهُوسُ الْعَقِبِ) ؟ قَالَ: قَلِيلُ لَحْمِ الْعَقِبِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم في الفضائل /2339 ،والمؤلف في المناقب برقم 3649
أخرجه مسلم في الفضائل /2339 ،والمؤلف في المناقب برقم 3649
8 - (صحيح)
وعنه قَالَ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ في ليلة إضحيان (مضيئة مقمرة) وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهِ وَإِلَى الْقَمَرِ فَلَهُوَ عِنْدِي أَحْسَنُ مِنَ القمر)
وعنه قَالَ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ في ليلة إضحيان (مضيئة مقمرة) وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهِ وَإِلَى الْقَمَرِ فَلَهُوَ عِنْدِي أَحْسَنُ مِنَ القمر)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف في "كتاب الأدب " برقم 2812 (الترمذي في سننه)
إضحيان : أي مضيئة مقمرة
9 - (صحيح)
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ: أَكَانَ وَجْهُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مِثْلَ السيف؟ قَالَ: (لَا بَلْ مِثْلَ الْقَمَرِ)
ـــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري
اخرجه المؤلف في "كتاب الأدب " برقم 2812 (الترمذي في سننه)
إضحيان : أي مضيئة مقمرة
9 - (صحيح)
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ: أَكَانَ وَجْهُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مِثْلَ السيف؟ قَالَ: (لَا بَلْ مِثْلَ الْقَمَرِ)
ـــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري
10 - (صحيح)
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قال: (كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَبْيَضَ كَأَنَّمَا صِيغَ مِنْ فِضَّةٍ رَجِلَ الشَّعْرِ )
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تفرد به المؤلف ... الترمذي ، وقد مضى بعضها برقم 3...، ويأتي بعضها فانظر 12
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تفرد به المؤلف ... الترمذي ، وقد مضى بعضها برقم 3...، ويأتي بعضها فانظر 12
11 - (صحيح)
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: (عُرِضَ عَلَيَّ الْأَنْبِيَاءُ فَإِذَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَرَأَيْتُ عيسى بن مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا صَاحِبُكُمْ (يَعْنِي نَفْسَهُ) وَرَأَيْتُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا دِحْيَةُ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم
شَنُوءَةَ : ورجال هذه القبيلة متوسطون بين الخفة والسمن ، و(الشنوءة) في الأصل التباعد
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: (عُرِضَ عَلَيَّ الْأَنْبِيَاءُ فَإِذَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَرَأَيْتُ عيسى بن مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا صَاحِبُكُمْ (يَعْنِي نَفْسَهُ) وَرَأَيْتُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا دِحْيَةُ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم
شَنُوءَةَ : ورجال هذه القبيلة متوسطون بين الخفة والسمن ، و(الشنوءة) في الأصل التباعد
عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ : وهو أحد الرجلين اللذين قالت قريش فيهما :{ لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم }الزخرف:31
دِحْيَةُ : دحية الكلبي الصحابي شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشاهد بعد بدر ، وبايع تحت الشجرة ، وكان جبريل عليه السلام يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم غالبا على صورته
دِحْيَةُ : دحية الكلبي الصحابي شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشاهد بعد بدر ، وبايع تحت الشجرة ، وكان جبريل عليه السلام يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم غالبا على صورته
12 - (صحيح)
أَبَا الطُّفَيْلِ يَقُولُ: (رَأَيْتُ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَمَا بَقِيَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ أَحَدٌ رَآهُ غَيْرِي) قُلْتُ: صِفْهُ لِي. قَالَ: (كَانَ أَبْيَضَ مَلِيحًا مُقَصَّدًا)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم في الفضائل
مَلِيحًا : وملح الشئ من باب ظرف ،أي حسن فهو مليح
مُقَصَّدًا (والمقصد) : هو الذي ليس بجسيم ولا نحيف ولا طويل ولا قصير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم في الفضائل
مَلِيحًا : وملح الشئ من باب ظرف ،أي حسن فهو مليح
مُقَصَّدًا (والمقصد) : هو الذي ليس بجسيم ولا نحيف ولا طويل ولا قصير.
14- (صحيح)
السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ: (ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ فَمَسَحَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ وَتَوَضَّأَ فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ وَقُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ فَنَظَرْتُ إِلَى الْخَاتَمِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ
فَإِذَا هُوَ مِثْلُ زر" الحجلة ")
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري ، ومسلم
اخرجه المؤلف في "المناقب"برقم 3646
(وَجِعٌ) : أي مرض، (الحجلة ): طائر معروف ، ( وزرها ): بيضها
15 - (صحيح)
فَإِذَا هُوَ مِثْلُ زر" الحجلة ")
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري ، ومسلم
اخرجه المؤلف في "المناقب"برقم 3646
(وَجِعٌ) : أي مرض، (الحجلة ): طائر معروف ، ( وزرها ): بيضها
15 - (صحيح)
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: (رَأَيْتُ الْخَاتَمَ بَيْنَ كتفي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ غُدَّةً حَمْرَاءَ مِثْلَ بَيْضَةِ الحمامة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف في "المناقب"برقم 3647 ، ومسلم في الفضائل
غُدَّةً : قطعة لحم ، وهذا لا ينافي ما جاء في رواية مسلم أنه على لون جسده.
والتشبيه ببيضة الحمامة في المقدار ، وقيل في الصورة واللون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف في "المناقب"برقم 3647 ، ومسلم في الفضائل
غُدَّةً : قطعة لحم ، وهذا لا ينافي ما جاء في رواية مسلم أنه على لون جسده.
والتشبيه ببيضة الحمامة في المقدار ، وقيل في الصورة واللون.
16 - (صحيح)
عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ جَدَّتِهِ رُمَيْثَةَ قَالَتْ:سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَلَوْ أَشَاءُ أَنْ أُقَبِّلَ الْخَاتَمَ الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِنْ قُرْبِهِ لَفَعَلْتُ يَقُولُ لِسَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ يَوْمَ مات: (اهتزله عرش الرحمن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف عن جابر في "المناقب" والشيخان، وابن ماجه
عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ جَدَّتِهِ رُمَيْثَةَ قَالَتْ:سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَلَوْ أَشَاءُ أَنْ أُقَبِّلَ الْخَاتَمَ الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِنْ قُرْبِهِ لَفَعَلْتُ يَقُولُ لِسَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ يَوْمَ مات: (اهتزله عرش الرحمن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخرجه المؤلف عن جابر في "المناقب" والشيخان، وابن ماجه
17 - (صحيح)
أَبُو زَيْدٍ عَمْرُو بْنُ أَخْطَبَ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ: قَالَ لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (يَا أَبَا زَيْدٍ ادْنُ مِنِّي فَامْسَحْ ظَهْرِي) فَمَسَحْتُ ظَهْرَهُ فَوَقَعَتْ أَصَابِعِي عَلَى الْخَاتَمِ. قُلْتُ: وَمَا الْخَاتَمُ. قال: شعرات مجتمعات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسناد صحيح على شرط مسلم ،ورواه أحمد ،وابن سعد ،وصححه ابن حبان ،والحاكم ،ووافقه الذهبي،...
ولفظهم " شعر مجتمع على كتفه "
أَبُو زَيْدٍ عَمْرُو بْنُ أَخْطَبَ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ: قَالَ لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (يَا أَبَا زَيْدٍ ادْنُ مِنِّي فَامْسَحْ ظَهْرِي) فَمَسَحْتُ ظَهْرَهُ فَوَقَعَتْ أَصَابِعِي عَلَى الْخَاتَمِ. قُلْتُ: وَمَا الْخَاتَمُ. قال: شعرات مجتمعات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسناد صحيح على شرط مسلم ،ورواه أحمد ،وابن سعد ،وصححه ابن حبان ،والحاكم ،ووافقه الذهبي،...
ولفظهم " شعر مجتمع على كتفه "
18 - (حسن)
بُرَيْدَةَ يَقُولُ: جَاءَ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حِينَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ بِمَائِدَةٍ عَلَيْهَا رُطَبٌ فَوَضَعَهَا بَيْنَ يدي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَ: (يَا سَلْمَانُ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ: صَدَقَةٌ عَلَيْكَ وَعَلَى أَصْحَابِكَ فَقَالَ: (ارْفَعْهَا فَإِنَّا لَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ) . قَالَ: فَرَفَعَهَا فَجَاءَ الْغَدَ بِمِثْلِهِ فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَ: (مَا هَذَا يَا سَلْمَانُ؟) فَقَالَ: هَدِيَّةٌ لَكَ. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لأصحابه: (ابسطوا) . ثم نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فآمن به وكان لليهود فاشتراه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بكذا وكذا درهما على أن يغرس نخلا فيعمل سلمان فيه حتى تطعم فغرس رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ النخيل إلا نخلة واحدة غرسها عمر فحملت النخل من عامها ولم تحمل النخلة فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(ما شأن هذه النخلة؟) . فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ الله أنا غرستها. فنزعها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فغرسها فحملت من عامها)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسناد حسن ، وأخرجه أحمد (5/ 354)، وصححه ابن حبان ، والحاكم
سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ : نسبة لفارس ،وهو صحابي جليل ، وكان أخبره بعض الرهبان بظهور النبي صلى اللع عليه وسلم في الحجاز ، ووصف له علامات وهي قبول الهدية وعدم قبول الصدقة ، وخاتم النبوة . فأحب الفحص عنها ففعل، ثم أسلم
(ابسطوا) : يعني أيديكم وكلوا.
بُرَيْدَةَ يَقُولُ: جَاءَ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حِينَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ بِمَائِدَةٍ عَلَيْهَا رُطَبٌ فَوَضَعَهَا بَيْنَ يدي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَ: (يَا سَلْمَانُ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ: صَدَقَةٌ عَلَيْكَ وَعَلَى أَصْحَابِكَ فَقَالَ: (ارْفَعْهَا فَإِنَّا لَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ) . قَالَ: فَرَفَعَهَا فَجَاءَ الْغَدَ بِمِثْلِهِ فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَ: (مَا هَذَا يَا سَلْمَانُ؟) فَقَالَ: هَدِيَّةٌ لَكَ. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لأصحابه: (ابسطوا) . ثم نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فآمن به وكان لليهود فاشتراه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بكذا وكذا درهما على أن يغرس نخلا فيعمل سلمان فيه حتى تطعم فغرس رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ النخيل إلا نخلة واحدة غرسها عمر فحملت النخل من عامها ولم تحمل النخلة فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(ما شأن هذه النخلة؟) . فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ الله أنا غرستها. فنزعها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فغرسها فحملت من عامها)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسناد حسن ، وأخرجه أحمد (5/ 354)، وصححه ابن حبان ، والحاكم
سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ : نسبة لفارس ،وهو صحابي جليل ، وكان أخبره بعض الرهبان بظهور النبي صلى اللع عليه وسلم في الحجاز ، ووصف له علامات وهي قبول الهدية وعدم قبول الصدقة ، وخاتم النبوة . فأحب الفحص عنها ففعل، ثم أسلم
(ابسطوا) : يعني أيديكم وكلوا.
19 - (حسن)
عَنْ أَبِي نَضْرَةَ الْعَوَقِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ عَنْ خَاتَمِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؟ يَعْنِي خَاتَمَ النُّبُوَّةِ فَقَالَ: (كَانَ فِي ظَهْرِهِ بَضْعَةٌ ناشزة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفرد المؤلف به هنا. قلت وسنده جيد والمام احمد في المسند
نَضْرَةَ الْعَوَقِيِّ : اسمه أبي المنذر بن مالك
(كَانَ فِي ظَهْرِهِ بَضْعَةٌ ناشزة) : أي كأن الخاتم في ظهره الشريف قطعة لحم ظاهرة، و(الناشزة) أي المرتفعة
عَنْ أَبِي نَضْرَةَ الْعَوَقِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ عَنْ خَاتَمِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؟ يَعْنِي خَاتَمَ النُّبُوَّةِ فَقَالَ: (كَانَ فِي ظَهْرِهِ بَضْعَةٌ ناشزة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفرد المؤلف به هنا. قلت وسنده جيد والمام احمد في المسند
نَضْرَةَ الْعَوَقِيِّ : اسمه أبي المنذر بن مالك
(كَانَ فِي ظَهْرِهِ بَضْعَةٌ ناشزة) : أي كأن الخاتم في ظهره الشريف قطعة لحم ظاهرة، و(الناشزة) أي المرتفعة
20 - (صحيح)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ: (أَتَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَهُوَ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَدُرْتُ هَكَذَا مِنْ خَلْفِهِ فَعَرَفَ الَّذِي أُرِيدُ فَأَلْقَى الرِّدَاءَ عَنْ ظَهْرِهِ فَرَأَيْتُ مَوْضِعَ الْخَاتَمِ عَلَى كَتِفَيْهِ مِثْلَ الْجُمْعِ حَوْلَهَا خِيلَانٌ كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ، فَرَجَعْتُ حَتَّى اسْتَقْبَلْتُهُ فَقُلْتُ: غَفَرَ اللَّهُ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ: (وَلَكَ) فَقَالَ الْقَوْمُ: أَسْتَغْفَرَ لَكَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. فَقَالَ: نَعَمْ وَلَكُمْ، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ {وَاسْتَغْفِرْ لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات} )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم
الْجُمْعِ : أي مثل جمع الكف وهو هيأته بعد جمع الأصابع.
خِيلَانٌ :جمع خال ، وهو نقطة تضرب إلى السواد تسمى شامة.
كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ:جمع (ثؤلول) كعصفور ، وهو خراج صغير كالحمصة يظهر على الجسد له نتوء واستدار.
الأيه 19 من سورة محمد صلى الله عليه وسلم
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ: (أَتَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَهُوَ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَدُرْتُ هَكَذَا مِنْ خَلْفِهِ فَعَرَفَ الَّذِي أُرِيدُ فَأَلْقَى الرِّدَاءَ عَنْ ظَهْرِهِ فَرَأَيْتُ مَوْضِعَ الْخَاتَمِ عَلَى كَتِفَيْهِ مِثْلَ الْجُمْعِ حَوْلَهَا خِيلَانٌ كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ، فَرَجَعْتُ حَتَّى اسْتَقْبَلْتُهُ فَقُلْتُ: غَفَرَ اللَّهُ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ: (وَلَكَ) فَقَالَ الْقَوْمُ: أَسْتَغْفَرَ لَكَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. فَقَالَ: نَعَمْ وَلَكُمْ، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ {وَاسْتَغْفِرْ لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات} )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم
الْجُمْعِ : أي مثل جمع الكف وهو هيأته بعد جمع الأصابع.
خِيلَانٌ :جمع خال ، وهو نقطة تضرب إلى السواد تسمى شامة.
كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ:جمع (ثؤلول) كعصفور ، وهو خراج صغير كالحمصة يظهر على الجسد له نتوء واستدار.
الأيه 19 من سورة محمد صلى الله عليه وسلم
21 - (صحيح)
عَنْ أنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:(كَانَ شَعْرُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إلى نصف (وفي طريق أخرى: أنصاف / 28) أذنيه)
عَنْ أنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:(كَانَ شَعْرُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إلى نصف (وفي طريق أخرى: أنصاف / 28) أذنيه)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داود ، والنسائي ، ومسلم في الفضائل بلفظ" كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه وعاتقه "..بأطول مما هنا
وعند ابن ماجه عن أنس "كان شعررسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه ومنكبيه "
أخرجه أبو داود ، والنسائي ، ومسلم في الفضائل بلفظ" كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه وعاتقه "..بأطول مما هنا
وعند ابن ماجه عن أنس "كان شعررسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه ومنكبيه "
22 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ وَكَانَ لَهُ شَعْرٌ فَوْقَ الْجُمَّةِ ودون الوفرة)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ وَكَانَ لَهُ شَعْرٌ فَوْقَ الْجُمَّةِ ودون الوفرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه ابن ماجه في (الطهار/604 )،وفي ( اللباس/ 3635) .... وأبو داود / 77، 4187...
أما جملة الغسل فهي عند الشيخين وغيرهما
الْجُمَّةِ : الشعر النازل إلى المنكبين الوفرة: ما بلغ شحمة الأذن
أخرجه ابن ماجه في (الطهار/604 )،وفي ( اللباس/ 3635) .... وأبو داود / 77، 4187...
أما جملة الغسل فهي عند الشيخين وغيرهما
الْجُمَّةِ : الشعر النازل إلى المنكبين الوفرة: ما بلغ شحمة الأذن
23 - (صحيح)
عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ قَالَتْ:( قَدِمَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَكَّةَ قَدْمَةً وَلَهُ أَرْبَعُ غدائر " وفي رواية: ضفائر / 30 ")
عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ قَالَتْ:( قَدِمَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَكَّةَ قَدْمَةً وَلَهُ أَرْبَعُ غدائر " وفي رواية: ضفائر / 30 ")
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داود(كتاب الترجل /4191) ، وابن ماجة ( اللباس/ 3631) والترمذي والامام احمد
أُمِّ هَانِئٍ : اسمها فاخثة أو عاتكة أو هند ، أسلمت يوم الفتح ،وخطبها صلى الله عليه وسلم فاعتذرت ،فعذرها ،... وهي التي قال لها المصطفى يوم الفتح " قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ "... وهي شقيقة علي بن أبي طالب ، ماتت في خلافة معاوية
قَدْمَةً : وهي القدمة التي كان فيها فتح مكة ، وقدوماته صلى الله عليه وسلم لمكة بعد الهجرة أربع : قدوم عمرةالقضاء ، وقدوم الفتح ، وقدوم الجعرانة ، وقدوم حجة الوداع
غدائر: حمع غدير ، ضفائر : جمع ضفير ، وكل من الضفير والغدير بمعنى الذؤابة ، وهي الخصلة من الشعر إذا كانت مرسلة ، فإذا كانت ملوية فعقيصة ..>> انظر التعليق على الحدبث 6
24 - (صحيح)عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
(أَنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يُسْدِلُ شَعْرَهُ وَكَانَ المشركون يفرقون رؤوسهم وَكَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يُسْدِلُونَ رؤوسهم وَكَانَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فيه بشئ ثُمَّ فَرَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رأسه)
أخرجه أبو داود(كتاب الترجل /4191) ، وابن ماجة ( اللباس/ 3631) والترمذي والامام احمد
أُمِّ هَانِئٍ : اسمها فاخثة أو عاتكة أو هند ، أسلمت يوم الفتح ،وخطبها صلى الله عليه وسلم فاعتذرت ،فعذرها ،... وهي التي قال لها المصطفى يوم الفتح " قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ "... وهي شقيقة علي بن أبي طالب ، ماتت في خلافة معاوية
قَدْمَةً : وهي القدمة التي كان فيها فتح مكة ، وقدوماته صلى الله عليه وسلم لمكة بعد الهجرة أربع : قدوم عمرةالقضاء ، وقدوم الفتح ، وقدوم الجعرانة ، وقدوم حجة الوداع
غدائر: حمع غدير ، ضفائر : جمع ضفير ، وكل من الضفير والغدير بمعنى الذؤابة ، وهي الخصلة من الشعر إذا كانت مرسلة ، فإذا كانت ملوية فعقيصة ..>> انظر التعليق على الحدبث 6
24 - (صحيح)عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
(أَنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يُسْدِلُ شَعْرَهُ وَكَانَ المشركون يفرقون رؤوسهم وَكَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يُسْدِلُونَ رؤوسهم وَكَانَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فيه بشئ ثُمَّ فَرَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رأسه)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه والمؤلف والنسائي
أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه والمؤلف والنسائي
4 - بَابُ مَا جَاءَ فِي تَرَجُّلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
25 - (صحيح)عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:(كُنْتُ أُرَجِّلُ رَأْسَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وأنا حائض)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبي داود
و(ترجيل الشعر) أي تسريحه
27 - (صحيح) عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:(إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَيُحِبُّ التَّيَمُّنَ فِي طُهُورِهِ إِذَا تَطَهَّرَ وَفِي تَرَجُّلِهِ إِذَا تَرَجَّلَ وَفِي انْتِعَالِهِ إِذَا انْتَعَلَ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبي داود
طُهُورِهِ : ما يتطهر به تَرَجُّلِهِ : أي يحب في تمشه أن يبدأ بالجهة اليمنى من رأسه نْتِعَالِهِ: أي ويحب التيمن بالأنتعال
28 - (صحيح)عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ قَالَ:(نَهَى رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ عنِ التَّرَجُّلِ إِلَّا غِبًّا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داود /4159 ،والنسائي وابن حبان في صحيحه
غِبًّا : بكسر الغين ، اليوم بعد اليوم ،أي يرجل شعره وينظفه ويحسنه من وقت لآخر
قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ:(هَلْ خضب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؟ قَالَ: لَمْ يَبْلُغْ ذَلِكَ إِنَّمَا كَانَ شَيْبًا فِي صُدْغَيْهِ وَلَكِنْ أَبُو بَكْرٍ [رضي الله تعالى عنه] خضب بالحناء والكتم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري: وليس فيه ذكر أبي بكر، ومسلم :مثل رواية الشمائل ، وأبي داود : وزاد " قد خضب أبو بكر وعمر "
" والخضب " تلوين الشيب بالحمرة و( الصدغ ): هو ما بين العين والأذن ويسمى الشعر النابت على الصدغ صدغا ، وهو المراد هنا
" بالحناء والكتم " ورق يصبغ به الشعر ، والحناء :تجعل الشعر أحمر ، والكتم : يجعل الشعر أسود مائل إلى الحمرة
31 - (صحيح)
عن أنس بن مالك قَالَ:(مَا عَدَدْتُ فِي رَأْسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء)
ـــــــــــــــــــــــــ
أخرجه ابن ماجه ؟3629 . وعند البخاري في الفضائل عن أنس: " ليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء "
32 - (صحيح)
عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ وَقَدْ سُئِلَ عَنْ شَيْبِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؟ فَقَالَ: (كَانَ إِذَا دَهَنَ رَأْسَهُ لَمْ يُرَ مِنْهُ شَيْبٌ وَإِذَا لَمْ يَدْهِنْ رؤي منه شيء)
*** وفي رواية:
(لَمْ يَكُنْ فِي رَأْسِ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ شَيْبٌ إِلَّا شَعَرَاتٌ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ إِذَا ادَّهَنَ واراهن الدهن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم في الفضائل/3344
33 - (صحيح)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عمر قال: (إِنَّمَا كَانَ شَيْبُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ نَحْوًا مِنْ عِشْرِينَ شَعْرَةً بيضاء)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه ابن ماجه /3630
34 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ شِبْتَ. قَالَ: (شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَالْوَاقِعَةُ وَالْمُرْسَلَاتُ وَعَمَّ يَتَسَاءَلُونَ وَإِذَا الشَّمْسُ كورت)
ـــــــــــــــــــــــــ
أخرجه المؤلف في كتاب التفسير/3293 ، وذكرت له فيه بعض الشواهد
35 - (صحيح)
عَنْ أبي جحيفة [قال] :قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَرَاكَ قَدْ شِبْتَ. قَالَ: (قَدْ شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا)
ــــــــــــــــــــــــ
أخرجه الطبراني /الجامع الصغير/( قلت وإسناده صحيح بما قبله)
36 - (صحيح)
عَنْ أَبِي رِمْثَةَ التَّيْمِيِّ تَيْمِ الرَّبَابِ قَالَ: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَمَعِي ابْنٌ لِي قَالَ: فَأَرَيْتُهُ فَقُلْتُ لَمَّا رَأَيْتُهُ: (هذا نبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وعليه ثوبان )
(وفي رواية: بردان / 63) أَخْضَرَانِ وَلَهُ شَعْرٌ قَدْ عَلَاهُ الشَّيْبُ وَشَيْبُهُ أَحْمَرُ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عند أبي داود /4065 " .....فرأيت عليه بردين أخضرين " ، 4206 بلفظ " فإذا هو ذو وفرة بها ردع حناء،وعليه بردان أخضران " واخرجه النسائي في الزينه
(البردان ) : تثنية( برد) ثوب مخطط
6 - بَابُ مَا جَاءَ فِي خِضَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
37 - (صحيح)
وعنه قال:(أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَعَ ابْنٍ لِي فَقَالَ: (ابْنُكَ هَذَا؟) فَقُلْتُ: نَعَمْ أَشْهَدُ بِهِ قَالَ: (لَا يَجْنِي عَلَيْكَ وَلَا تَجْنِي عَلَيْهِ) . قَالَ: وَرَأَيْتُ الشَّيْبَ أَحْمَرَ)
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا أَحْسَنُ شَيْءٍ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ وَأَفْسَرُ لِأَنَّ الرُّوَايَاتِ الصَّحِيحَةَ أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَمْ يَبْلُغِ الشَّيْبَ. .وَأَبُو رِمْثَةَ اسْمُهُ رِفَاعَةُ بْنُ يثربي التيمي
وعنه قال:(أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَعَ ابْنٍ لِي فَقَالَ: (ابْنُكَ هَذَا؟) فَقُلْتُ: نَعَمْ أَشْهَدُ بِهِ قَالَ: (لَا يَجْنِي عَلَيْكَ وَلَا تَجْنِي عَلَيْهِ) . قَالَ: وَرَأَيْتُ الشَّيْبَ أَحْمَرَ)
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا أَحْسَنُ شَيْءٍ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ وَأَفْسَرُ لِأَنَّ الرُّوَايَاتِ الصَّحِيحَةَ أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَمْ يَبْلُغِ الشَّيْبَ. .وَأَبُو رِمْثَةَ اسْمُهُ رِفَاعَةُ بْنُ يثربي التيمي
ــــــــــــــــــــــتــــــــــ
أخرجه أبو داود في (كتاب الترجل) 4208 والمؤلف في" سننه" والنسائي
أَفْسَرُ: أي الكشف والبيان. والمعنى أنه أوضح رواية وأظهر دلالة.
يثربي :نسبة ليثرب من اسماء المدينة قبل الاسلام وتيم : أحدى القبائل
38 - (صحيح)
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ قال: (سُئِلَ أَبُو هُرَيْرَةَ: هَلْ خَضَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم؟ قَالَ: نَعَمْ) ... قَالَ أَبُو عيسى: وروى أَبُو عَوَانَةَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ فَقَالَ: عَنْ أُمِّ سلمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(قلت حديث صحيح في إسناده شريك وهو ابن عبد الله القاضي،وهو سئ الحفظ ، وقد خالفه الثقات فجعلوه من مسند أم سلمه ، وهو الصواب... ووصله البخاري (في اللباس )" أنها أخرجت شعرا من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوبا "...، وابن ماجه عنها /3623 ،وكذا أحمد (6/ 296، 319 ، 322)
40 - (صحيح)
عَنْ أَنَسٍ قَالَ: (رَأَيْتُ شَعْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مخضوبا)
عَنْ أَنَسٍ قَالَ: (رَأَيْتُ شَعْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مخضوبا)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(قلت إسناد صحيح على شرط مسلم ، وتفرد به المؤلف دون دون السته )
41 - (حسن)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ قَالَ:
(رَأَيْتُ شَعْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ عِنْدَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مَخْضُوبًا)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ قَالَ:
(رَأَيْتُ شَعْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ عِنْدَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مَخْضُوبًا)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(قلت إسناد صحيح أضا إلى ابن عقيل ن وهو حسن الحديث )
(مَخْضُوبًا) : قال النووي رحمه الله :والمختار أنه صلى الله عليه وسلم خضب في وقت ، دل عليه حديث عمر في الصحيحين وتركه في معظم الأوقات، فأخبر كل بما رأى،وهو صادق،والله اعلم
قلت وإسناد ابن عقيل خسن ،واما إسناد أنس فهو صحيح كما تقدم
7 - بَابُ مَا جَاءَ فِي كُحْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
42 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قال:(اكْتَحِلُوا بِالْإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه ابن ماجه في (كتاب الطب)/3497 ،3499 ، وأحرج قسم منه النسائي في الزينة/( باب الكحل)
الكحل : اسم الذي يكتحل به ، مصدر بمعنى استعمال الكحل في العين
بِالْإِثْمِدِ : الإثمد بكسر الهمزة والميم ،حجر الكحل المعروف
43 - (صحيح)عَنْ جَابِرٍ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ:
قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(عَلَيْكُمْ بِالْإِثْمِدِ عِنْدَ النَّوْمِ فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشعر)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داود في الطب/3878.زوفيه زيادة"البسوا من ثيابكم البياض ...."
وأخرجه ابن ماجه في الطب/3497، 3878 ،وصوابه /3496 والمؤلف في اللباس/1757
44 - (صحيح)عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الْإِثْمِدُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قلت إسناد صحيح على شرط مسلم . واخرجه النسائي في الزينه ، وابن ماجه في الطب /3497 وصوابه /3496
45 - (صحيح)عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(عَلَيْكُمْ بِالْإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ)
ــــــــــــــــــــــــ
أخرجه ابن ماجه في الطب /3495 وقلت :وصححه الحاكم والذهبي ،وفي سنده ضعف ،
ولكن يتقوى بما قبله كما بينته في الصحيحة/724
8 - بَابُ مَا جَاءَ فِي لِبَاسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
46 - (صحيح)
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ:(كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إِلَى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يلبسه القميص)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داودفي كتاب اللباس/4082 .، وابن ماجه في كتاب اللباس /1762 ،والنسائي
48 - (صحيح)
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (أتيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي رَهْطٍ مِنْ مُزَيْنَةَ لِنُبَايِعَهُ وَإِنَّ قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ أَوْ قَالَ: زِرُّ قَمِيصِهِ مُطْلَقٌ. قَالَ: فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ فَمَسَسْتُ الْخَاتَمَ)
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (أتيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي رَهْطٍ مِنْ مُزَيْنَةَ لِنُبَايِعَهُ وَإِنَّ قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ أَوْ قَالَ: زِرُّ قَمِيصِهِ مُطْلَقٌ. قَالَ: فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ فَمَسَسْتُ الْخَاتَمَ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داود في كتاب اللباس/4082 .،وابن ماجه في كتاب اللباس /3578
رَهْطٍ : قمم الرجل وعشيرته ، أو من ثلاثة إلى عشرة
قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ :أي محلول غير مزرور ، والجيب : الفتحة في الصدر ، أو المراد به الطوق الذي يخرج منه الرأس.
49 - (صحيح)
عن أنس بن مالك: (أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ [كان شاكيا ف / 127] خرج وهو يتكىء عَلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَلَيْهِ ثَوْبٌ قِطْرِيٌّ قَدْ تَوَشَّحَ بِهِ فَصَلَّى بِهِمْ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قلت حديث صحيح ورجاله ثقات ، وأخرجه ابن حبان ، وكذلك أحمد 3/ 257و262و281
50 - (صحيح)
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ عِمَامَةً أَوْ قَمِيصًا أَوْ رِدَاءً ثُمَّ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا كَسَوْتَنِيهِ أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ مَا صُنِعَ لَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ ما صنع له)
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ عِمَامَةً أَوْ قَمِيصًا أَوْ رِدَاءً ثُمَّ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا كَسَوْتَنِيهِ أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ مَا صُنِعَ لَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ ما صنع له)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه أبو داود في كتاب اللباس/4020 .، والمؤلف في اللباس /1767 ،والنسائي
سْتَجَدَّ : أي إذا لبس ثوبا جديدا. سَمَّاهُ بِاسْمِهِ : أي إذا كان عمامة سماه عمامة وإذا كان رداء سماه رداء وهكذا .
51 - (صحيح)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:(كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يلبسه الحبرة)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:(كَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يلبسه الحبرة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري في اللباس/2079 ،وأبو داود/4060 ،والمؤلف /1788 ،والنسائي
الحبرة : وهي ثياب من نوع برود اليمن تتخذ من كتان أو قطن ،
ومحبرة أي مزينة ، والتحبير : التزيين والتحسين. والحبر مفرد :والجمع حبر وحبرات مثل عنبة وعنب وعنبات.
52 - (صحيح)
عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَرِيقِ سَاقَيْهِ)
قَالَ سُفْيَانُ: أُرَاهَا حِبَرَة
عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَرِيقِ سَاقَيْهِ)
قَالَ سُفْيَانُ: أُرَاهَا حِبَرَة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
54 - (صحيح)عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(عَلَيْكُمْ بِالْبَيَاضِ مِنَ الثِّيَابِ لِيَلْبِسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثيابكم)
(عَلَيْكُمْ بِالْبَيَاضِ مِنَ الثِّيَابِ لِيَلْبِسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثيابكم)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
55 - (صحيح)
عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(الْبَسُوا الْبَيَاضَ فَإِنَّهَا أَطْهَرُ وَأَطْيَبُ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ)
ــــــــــــــــــــــــــــ
56 - (صحيح)عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:
(خَرَجَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ذَاتَ غَدَاةٍ وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مِنْ شَعَرٍ أَسْودَ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
57 - (صحيح)
عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ:(أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَبِسَ جُبَّةً رُومِيَّةً ضَيِّقَةَ الْكُمَّيْنِ)
عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ:(أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَبِسَ جُبَّةً رُومِيَّةً ضَيِّقَةَ الْكُمَّيْنِ)
9 - بَابُ مَا جَاءَ فِي خُفِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
58- (صحيح)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بريدة عن أبيه: (أن النجاشي أهدى النبي صلى الله عليه وسلم خُفَّيْنِ أَسْوَدَيْنِ سَاذَجَيْنِ فَلَبِسَهُمَا ثُمَّ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَيْهِمَا)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بريدة عن أبيه: (أن النجاشي أهدى النبي صلى الله عليه وسلم خُفَّيْنِ أَسْوَدَيْنِ سَاذَجَيْنِ فَلَبِسَهُمَا ثُمَّ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَيْهِمَا)
ـــــــــــــــــــــــ
59 - (صحيح)
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: قَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ:
(أَهْدَى دِحْيَةُ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خفين فلبسهما)
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: قَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ:
(أَهْدَى دِحْيَةُ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خفين فلبسهما)
10 - بَابُ مَا جَاءَ فِي نَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
60 - (صحيح)
عَنْ قَتَادَةَ قَالَ:
قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ:كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؟ قال:(لهما قبالان)
عَنْ قَتَادَةَ قَالَ:
قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ:كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؟ قال:(لهما قبالان)
ـــــــــــــــــــــــــ
أخرجه مسلم ، وبوب عليه البخاري
61 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:(كَانَ لِنَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قبالان مثني شراكهما)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:(كَانَ لِنَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قبالان مثني شراكهما)
ــــــــــــــــــــ
ابن ماجه
62 - (صحيح)
عِيسَى بْنُ طَهْمَانَ قَالَ: (أَخْرَجَ إِلَيْنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ نَعْلَيْنِ جَرْدَاوَيْنِ لَهُمَا قِبَالَانِ)
عِيسَى بْنُ طَهْمَانَ قَالَ: (أَخْرَجَ إِلَيْنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ نَعْلَيْنِ جَرْدَاوَيْنِ لَهُمَا قِبَالَانِ)
قَالَ: فَحَدَّثَنِي ثَابِتٌ بَعْدُ عَنْ أَنَسٍ:(أَنَّهُمَا كَانَتَا نعلي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ)
ـــــــــــــــــــ
ابن ماجه
63 - (صحيح)
عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ أَنَّهُ قَالَ لِابْنِ عُمَرَ:رَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ قَالَ:
(إِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَلْبَسُ النِّعَالَ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا)
عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ أَنَّهُ قَالَ لِابْنِ عُمَرَ:رَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ قَالَ:
(إِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَلْبَسُ النِّعَالَ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا)
ــــــــــــــــــــــــــ
البخاري
64 - (صحيح)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:(كَانَ لِنَعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قبالان)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي
65 - (صحيح)
عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ يَقُولُ: (رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْنِ مَخْصُوفَتَيْنِ)
ـــــــــــــــــــــــ
الامام أحمد
66 - (صحيح)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ:(لَا يَمْشِيَنَّ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعًا أَوْ لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ:(لَا يَمْشِيَنَّ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعًا أَوْ لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا)
ـــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
67 - (صحيح)عَنْ جَابِرٍ:
(أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ نَهَى أَنْ يَأْكُلَ يَعْنِي الرَّجُلَ بِشِمَالِهِ أَوْ يَمْشِيَ في نعل واحدة)
(أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ نَهَى أَنْ يَأْكُلَ يَعْنِي الرَّجُلَ بِشِمَالِهِ أَوْ يَمْشِيَ في نعل واحدة)
ـــــــــــــــــ
مسلم وغيره
68 - (صحيح)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ:(إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ وَإِذَا نَزَعَ فليبدأ بالشمال فلتكن أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ:(إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ وَإِذَا نَزَعَ فليبدأ بالشمال فلتكن أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ)
ــــــــــــــــــــ
متفق عليه
69 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (كَانَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُحِبُّ التَّيَمُّنَ مَا اسْتَطَاعَ فِي تَرَجُّلِهِ وَتَنَعُّلِهِ وَطُهُورِهِ)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (كَانَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُحِبُّ التَّيَمُّنَ مَا اسْتَطَاعَ فِي تَرَجُّلِهِ وَتَنَعُّلِهِ وَطُهُورِهِ)
ـــــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق