شرح مختصر الشمائل المحمدية
للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
🔺من الباب(١١) إلى(٢٣)
من الحديث ٧١ الى الحديث ١١١
♦11- باب ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
71- صحيح
عن أنس بن مالك قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من ورق وكان فُصُه حبشيا ».
ـــــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
ورق : من فضة ، فُصُه حبشيا : المراد به ما ينقش عليه اسم صاحبه،وإنما كان حبشيا لأن معدنه بالحبشة ، فإنه كان من جزع وهو خرز فيه بياض وسواد ،أو من عقيق ومعدنها بالحبشة
ورق : من فضة ، فُصُه حبشيا : المراد به ما ينقش عليه اسم صاحبه،وإنما كان حبشيا لأن معدنه بالحبشة ، فإنه كان من جزع وهو خرز فيه بياض وسواد ،أو من عقيق ومعدنها بالحبشة
72- صحيح
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم :" اتخذ خاتما من فضة ، فكان يختم به ولا يلبسه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ
الامام أحمد في المسند
73- صحيح
عن أنس بن مالك قال: « كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة فصه منه ».
ــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ
البخاري
منه : الضمير عائد للخاتم ، ومن للتبعيض ، أي :ان الفص من الفضه
منه : الضمير عائد للخاتم ، ومن للتبعيض ، أي :ان الفص من الفضه
وهو يظهر مخالف لحديثه المتقدم (وكان فصه حبشيا ) يدل على تعدد الصناعة ،أو على لون الحنشة والله واعلم
74- صحيح
عن أنس بن مالك قال: «كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (محمد) سطر و(رسول) سطر و(الله) سطر».
*وفي طريق أخرى عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب إلى كسرى وقيصر والنجاشي فقيل له: إنهم لا يقبلون كتابا إلا بخاتم فصاغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما حلقته فضة ونقش فيه: "محمد رسول الله "[ فكأني انظر إلى بياضه في كفه]
ــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
76- صحيح
عن ابن عمر قال: «اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر ثم كان في يد عثمان حتى وقع في بئر أريس نقشه: "محمد رسول الله».
ــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه البخاري
أريس : في المدينه .قريبه من مسجد قباه
77- صحيح
عن علي بن أبي طالب: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه
ـــــــــــــــــــــــــــــ
أخرجه ابو داود والنسائي
78- صحيح
عن حماد بن سلمة قال: رأيت ابن أبي رافع يتختم في يمينه فسألته عن ذلك فقال: رأيت عبد الله بن جعفر يتختم في يمينه وقال عبد الله بن جعفر: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ».
ـــــــــــــــــــــــــ
أخرجه الترمذي وابن ماجه والنسائي
79-صحيح
عن جابر بن عبد الله: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه».
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رواه ابو الشيخ اسناده ضيف هنا ولكن صح فيما قبل
80- صحيح
عن الصلت بن عبد الله قال: كان ابن عباس يتختم في يمينه ولا إخاله إلا قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه».
ــــــــــــــــــــــــــــ
ابو داود في اللباس
إخاله :بكسر الهمزة أي أظنه
81- صحيح
81- صحيح
عن ابن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة وجعل فصه مما يلي كفه ونقش فيه : محمد رسول الله ،ونهى أن ينقش أحد عليه » وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس.
ـــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
(ونهى أن ينقش أحد عليه ): أن ينقش أحد محمد رسول الله
معيقيب : بضم الميم وفتح العين : تصغير (معقاب) كمفصال ، أسلم قديما وشهد بدرا وهاجر إلى الحبشة وكان يلي خاتم النبي صلى الله عليه ويلمن واستعمله أبوبكلا وعمر وعثمان عاى بيت المال
معيقيب : بضم الميم وفتح العين : تصغير (معقاب) كمفصال ، أسلم قديما وشهد بدرا وهاجر إلى الحبشة وكان يلي خاتم النبي صلى الله عليه ويلمن واستعمله أبوبكلا وعمر وعثمان عاى بيت المال
82- صحيح
عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: «كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما».
ـــــــــــــــــــــــــــ
رواه الترمذي
83-صحيح
عن أنس بن مالك: «أنه صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه»
ـــــــــــــــــــــــــــ
رواه الترمذي
وقال أبو عيسى: «هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا إلا من هذا الوجه ».
84-صحيح
عن ابن عمر قال: " اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب فكان يلبسه في يمينه فاتخذ الناس خواتيم من ذهب ، فطرحه صلى الله عليه وسلم وقال: « لا ألبسه أبدا» فطرح الناس خواتيمهم."
ـــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
♦13 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ سَيْفِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
85 - (صحيح)
عَنْ أَنَسٍ قَالَ: (كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من فضة)
ــــــــــــــــــــــــــ
عَنْ أَنَسٍ قَالَ: (كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من فضة)
ــــــــــــــــــــــــــ
رواه الترمذي وأبو داود والنسائي
قَبِيعَةُ : ما على رأس مقبض السيف من فضة
86 - (صحيح)
عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الحسن البصري قال:
(كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من فضة)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي وابي داود
86 - (صحيح)
عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الحسن البصري قال:
(كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من فضة)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي وابي داود
الحسن البصري : سعيد هذا هو أخو الحسن البصري ،وهو ثقه من اوساط التابعين
89 - (صحيح)
89 - (صحيح)
عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ قال:
كان على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَوْمَ أُحُدٍ دِرْعَانِ فَنَهَضَ إِلَى الصَّخْرَةِ فَلَمْ يَسْتَطِعْ فَأَقْعَدَ طَلْحَةَ تَحْتَهُ وَصَعِدَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حَتَّى اسْتَوَى عَلَى الصَّخْرَةِ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يقول: (أوجب طلحة)
كان على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَوْمَ أُحُدٍ دِرْعَانِ فَنَهَضَ إِلَى الصَّخْرَةِ فَلَمْ يَسْتَطِعْ فَأَقْعَدَ طَلْحَةَ تَحْتَهُ وَصَعِدَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حَتَّى اسْتَوَى عَلَى الصَّخْرَةِ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يقول: (أوجب طلحة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي
دِرْعَانِ: الدرع :وهو هنا جبة من حديد ، ويسمى الزرد يصنع خلقا وهو من ملابس الحرب
طَلْحَةَ : طلحة بن عبيد الله لبقرشي أحد المبشرين بالجنة ، والسته أصحاب الشورىن قتل طلحة سنة 36هـ يوم الجمل وهو ابن 64 سنه (أوجب طلحة) : أي وجبت له الجنة.
الترمذي
دِرْعَانِ: الدرع :وهو هنا جبة من حديد ، ويسمى الزرد يصنع خلقا وهو من ملابس الحرب
طَلْحَةَ : طلحة بن عبيد الله لبقرشي أحد المبشرين بالجنة ، والسته أصحاب الشورىن قتل طلحة سنة 36هـ يوم الجمل وهو ابن 64 سنه (أوجب طلحة) : أي وجبت له الجنة.
90 - (حسن)
عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ:
(إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ عَلَيْهِ يَوْمَ أُحُدٍ دِرْعَانِ قَدْ ظَاهَرَ بَيْنَهُمَا)
عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ:
(إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ عَلَيْهِ يَوْمَ أُحُدٍ دِرْعَانِ قَدْ ظَاهَرَ بَيْنَهُمَا)
ــــــــــــــــــــــــ
ابو داود
ظَاهَرَ بَيْنَهُمَا :أي جمع بيهما ولبس إحداهما فوق الأخرى
ابو داود
ظَاهَرَ بَيْنَهُمَا :أي جمع بيهما ولبس إحداهما فوق الأخرى
♦15 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ مِغْفَرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
91 - (صحيح)عن أنس بن مالك:
(أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ دَخَلَ مَكَّةَ [عَامَ الْفَتْحِ / 106] وعليه مغفر ف [لما نزعه] قيل لَهُ: هَذَا ابْنُ خَطَلٍ مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَار الْكَعْبَةِ. فَقَالَ: اقْتُلُوهُ)
[قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَبَلَغَنِي أَنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَمْ يَكُنْ يَوْمَئِذٍ مُحْرِمًا]
ـــــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
المغفر: بوزن المبضع زرد ينسج على قدر الرأس يلبس تحت القلنسوة
اقْتُلُوهُ : لإنه ارتد عن الإسلام ، وقتل مسلما كان يخدمه
متفق عليه
المغفر: بوزن المبضع زرد ينسج على قدر الرأس يلبس تحت القلنسوة
اقْتُلُوهُ : لإنه ارتد عن الإسلام ، وقتل مسلما كان يخدمه
92 - (صحيح)
عن جابر قال: (دخل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ وَعَلَيْهِ عمامة سوداء)
ـــــــــــــــــــــــــ
عن جابر قال: (دخل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ وَعَلَيْهِ عمامة سوداء)
ـــــــــــــــــــــــــ
الامام مسلم
93 - (صحيح)
عن عمرو بن حريث:
(أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خَطَبَ النَّاسَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سوداء)
عن عمرو بن حريث:
(أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خَطَبَ النَّاسَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سوداء)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ابن ماجه وابو داود و الامام مسلم
94 - (صحيح)
ابن ماجه وابو داود و الامام مسلم
94 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ:
(كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا اعْتَمَّ سَدَلَ عِمَامَتَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ)
قَالَ نَافِعٌ: وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَفْعَلُ ذَلِكَ. قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: وَرَأَيْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ وَسَالِمًا يفعلان ذلك
ـــــــــــــــــــــــ
(كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا اعْتَمَّ سَدَلَ عِمَامَتَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ)
قَالَ نَافِعٌ: وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَفْعَلُ ذَلِكَ. قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: وَرَأَيْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ وَسَالِمًا يفعلان ذلك
ـــــــــــــــــــــــ
الترمذي ( حسن غريب ) له طرقا وشةاهد يتقوى بها
اعْتَمَّ : لبس العمامة
95 - (صحيح)
اعْتَمَّ : لبس العمامة
95 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
(أَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خَطَبَ النَّاسَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ دَسْمَاءُ)
(أَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خَطَبَ النَّاسَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ دَسْمَاءُ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البخاري
والعصابة والعمامة بمعنى واحد
دَسْــمَاءُ : العمامة البيضاء المتغير لونها ،المتلطخة بدسومة شعره من الطيب
البخاري
والعصابة والعمامة بمعنى واحد
دَسْــمَاءُ : العمامة البيضاء المتغير لونها ،المتلطخة بدسومة شعره من الطيب
♦17 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ إِزَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
96 - (صحيح)
عن أبي بردة عن أبيه قَالَ:
(أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها كِسَاءً مُلَبَّدًا وَإِزَارًا غَلِيظًا فَقَالَتْ: قُبِضَ رُوحُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ في هذين)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مسلم وغيره
مُلَبَّدًا : المرقعة أو الثخيئة التي صارت كالملبد
وَإِزَارًا : بكسر الهمزة :الملحفة ،والمراد بالإزار ما يستر أسفل البدن ، والرداء ما يستر أعلى البدن
عن أبي بردة عن أبيه قَالَ:
(أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها كِسَاءً مُلَبَّدًا وَإِزَارًا غَلِيظًا فَقَالَتْ: قُبِضَ رُوحُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ في هذين)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مسلم وغيره
مُلَبَّدًا : المرقعة أو الثخيئة التي صارت كالملبد
وَإِزَارًا : بكسر الهمزة :الملحفة ،والمراد بالإزار ما يستر أسفل البدن ، والرداء ما يستر أعلى البدن
97 - (صحيح)
عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّتِي، تُحَدِّثُ عَنْ عَمِّهَا، قَالَ: بَيْنَا أَنَا أَمشِي بِالْمَدِينَةِ، إِذَا إِنْسَانٌ خَلْفِي يَقُولُ: ارْفَعْ إِزَارَكَ، فَإِنَّهُ أَتْقَى وَأَبْقَى فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ، قَالَ:( أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٌ؟) فَنَظَرْتُ فَإِذَا إِزَارُهُ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ.
ـــــــــــــــــــــــــ
الامام أحمد ، بَيْنَا : في نسخة بينما
ارْفَعْ إزارك : أي أرفع إزارك من على الأرض ، فَإِنَّهُ أَتْقَى : أي انظف من الوسخ ، وَأَبْقَى : أي أكثر دواما للثوب
بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ : فالملحاء التي فيها خطوط من سواد وبياض
98- (ضعيف)عن إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، يَأْتَزِرُ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ،(صحيح) وَقَالَ: هَكَذَا كَانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِي، يَعْنِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم.
ــــــــــــــــــــ
مركب من جملتين احدهما ضعيفة والاخرى صحيحة
99 - (صحيح)
عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّتِي، تُحَدِّثُ عَنْ عَمِّهَا، قَالَ: بَيْنَا أَنَا أَمشِي بِالْمَدِينَةِ، إِذَا إِنْسَانٌ خَلْفِي يَقُولُ: ارْفَعْ إِزَارَكَ، فَإِنَّهُ أَتْقَى وَأَبْقَى فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ، قَالَ:( أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٌ؟) فَنَظَرْتُ فَإِذَا إِزَارُهُ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ.
ـــــــــــــــــــــــــ
الامام أحمد ، بَيْنَا : في نسخة بينما
ارْفَعْ إزارك : أي أرفع إزارك من على الأرض ، فَإِنَّهُ أَتْقَى : أي انظف من الوسخ ، وَأَبْقَى : أي أكثر دواما للثوب
بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ : فالملحاء التي فيها خطوط من سواد وبياض
98- (ضعيف)عن إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، يَأْتَزِرُ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ،(صحيح) وَقَالَ: هَكَذَا كَانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِي، يَعْنِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم.
ــــــــــــــــــــ
مركب من جملتين احدهما ضعيفة والاخرى صحيحة
99 - (صحيح)
عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قال: أخذ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِعَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ فَقَالَ: (هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي وابن ماجة والنسائي
والمعنى لا تستر الكعبين بالإزار
والمعنى لا تستر الكعبين بالإزار
♦18 - بَابُ مَا جَاءَ فِي مِشْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
مر معنا تكفأ تكفأ :انه ينحدرمن صببا... حديث الباب ضعيف
♦19 - بَابُ مَا جَاءَ فِي تَقَنُّعِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
مر معنا في باب الترجل وهو حديث ضعيف (قلت: أسند فيه حديث أنس المتقدم برقم 26)
♦20 بَابُ مَا جَاءَ فِي جِلْسَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
102 - (صحيح)
عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ:(أَنَّهُ رَأَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
البخاري ومسلم
عَنْ عَمِّهِ :هو عبد الله بن زيد بن عاصم بن محمد صحابي مشهور ، ويقال هو الذي قتل مسيلمة الكذاب
عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ:(أَنَّهُ رَأَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
البخاري ومسلم
عَنْ عَمِّهِ :هو عبد الله بن زيد بن عاصم بن محمد صحابي مشهور ، ويقال هو الذي قتل مسيلمة الكذاب
103 - (صحيح)
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قال:(كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا جَلَسَ فِي الْمَسْجِدِ احْتَبَى بِيَدَيْهِ)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو داود والترمذي
احْتَبَى : احتبى الرجل إذا جمع ظهره وساقيه بيده ، والاحتباء يقوم مقامالاسـتناد إلى الجدار
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو داود والترمذي
احْتَبَى : احتبى الرجل إذا جمع ظهره وساقيه بيده ، والاحتباء يقوم مقامالاسـتناد إلى الجدار
♦21 - بَابُ مَا جَاءَ فِي تَكَأَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
َ 104 - (صحيح)عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ:
(رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مُتَّكِئًا عَلَى وِسَادَةٍ عَلَى يساره)
ـــــــــــــــــــــــ
الترمذي وابو داود والامام احمد وغيرهم
105 - (صحيح)
عن عبد الرحمن بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟) قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: (الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ) قَالَ: وَجَلَسَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَكَانَ مُتَّكِئًا قَالَ: (وَشَهَادَةُ الزُّورِ أَوْ قَوْلُ الزُّورِ) قَالَ: (فَمَا زَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَقُولُهَا حَتَّى قُلْنَا: لَيْتَهُ سكت)
الترمذي وابو داود والامام احمد وغيرهم
105 - (صحيح)
عن عبد الرحمن بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟) قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: (الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ) قَالَ: وَجَلَسَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَكَانَ مُتَّكِئًا قَالَ: (وَشَهَادَةُ الزُّورِ أَوْ قَوْلُ الزُّورِ) قَالَ: (فَمَا زَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَقُولُهَا حَتَّى قُلْنَا: لَيْتَهُ سكت)
ــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
106 - (صحيح)
عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(أَمَّا أَنَا فَلَا آكُلُ متكئا [لا آكل متكئا / 125] )
ــــــــــــــــــــــ
البخاري وغيره
متفق عليه
106 - (صحيح)
عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(أَمَّا أَنَا فَلَا آكُلُ متكئا [لا آكل متكئا / 125] )
ــــــــــــــــــــــ
البخاري وغيره
♦22 - بَابُ مَا جَاءَ فِي اتِّكَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
ضعيف
ضعيف
♦23 - بَابُ مَا جَاءَ فِي عَيْشِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
108 - (صحيح)
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ:(كُنَّا عِنْدَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَلَيْهِ ثَوْبَانِ مُمَشَّقَانِ مِنْ كَتَّانٍ فَتَمَخَّطَ فِي أحداهما فَقَالَ: بَخٍ بَخٍ يَتَمَخَّطُ أَبُو هُرَيْرَةَ فِي الْكَتَّانِ لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي لَأَخِرُّ فِيمَا بَيْنَ مِنْبَرِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وحجرة عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها مَغْشِـيًّا عَلَيَّ فَيَجِيءُ الْجَائِي فَيَضَعُ رِجْلَهُ عَلَى عُنُقِي يَرَى أَنَّ بِي جُنُونًا وَمَا بِي من جُنُونٌ وَمَا هُوَ إِلَّا الجوع)
ــــــــــــــــــــــــــ
البخاري /الزهد
مُمَشَّقَانِ : أي مصبوغان بالمشق وهو الطين الحمر . وقيل : المغرة كَتَّانٍ فَتَمَخَّطَ :
بَخٍ بَخٍ :كلمة تقال عند الرضا والإعجاب بالشئ
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ:(كُنَّا عِنْدَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَلَيْهِ ثَوْبَانِ مُمَشَّقَانِ مِنْ كَتَّانٍ فَتَمَخَّطَ فِي أحداهما فَقَالَ: بَخٍ بَخٍ يَتَمَخَّطُ أَبُو هُرَيْرَةَ فِي الْكَتَّانِ لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي لَأَخِرُّ فِيمَا بَيْنَ مِنْبَرِ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وحجرة عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها مَغْشِـيًّا عَلَيَّ فَيَجِيءُ الْجَائِي فَيَضَعُ رِجْلَهُ عَلَى عُنُقِي يَرَى أَنَّ بِي جُنُونًا وَمَا بِي من جُنُونٌ وَمَا هُوَ إِلَّا الجوع)
ــــــــــــــــــــــــــ
البخاري /الزهد
مُمَشَّقَانِ : أي مصبوغان بالمشق وهو الطين الحمر . وقيل : المغرة كَتَّانٍ فَتَمَخَّطَ :
بَخٍ بَخٍ :كلمة تقال عند الرضا والإعجاب بالشئ
109 - (صحيح)
عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ قال: (مَا شَبِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مِنْ خُبْزٍ قَطُّ وَلَا لَحْمٍ إِلَّا عَلَى ضَفَفٍ) قَالَ مَالِكٌ: سَأَلْتُ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ: مَا الضَّفَفُ؟ قَالَ: أَنْ يَتَنَاوَلَ مَعَ النَّاسِ
ــــــــــــــــــــــــ
رواه الامام أحمد وغيره من حديث أنس بن مالك ... (هنا عن مالك ابن ينار مرسل) ولكن المرفوع عن انس
ضَفَفٍ : أي مع الناس الذين ينزلون به من الضيفان
110 - (صحيح)
عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ:
(أَلَسْتُمْ فِي طَعَامٍ وَشَرَابٍ مَا شِئِتُمْ؟ لقد رأيت نبيكم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَمَا يَجِدُ مِنَ الدَّقَلِ مَا يَمْلَأُ بَطْنَهُ)
ــــــــــــــــــــــــــ
رواه الامام أحمد وغيره من حديث أنس بن مالك ... (هنا عن مالك ابن ينار مرسل) ولكن المرفوع عن انس
ضَفَفٍ : أي مع الناس الذين ينزلون به من الضيفان
110 - (صحيح)
عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ:
(أَلَسْتُمْ فِي طَعَامٍ وَشَرَابٍ مَا شِئِتُمْ؟ لقد رأيت نبيكم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَمَا يَجِدُ مِنَ الدَّقَلِ مَا يَمْلَأُ بَطْنَهُ)
ــــــــــــــــــــــــــ
مسلم وغيره
الدَّقَلِ : التمر الردئ ... وفي رواية عند مسلم /2978 " يظل اليوم يلتوي وما يجد من الدقل ما يملأ بطنة "
111 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (إِنْ كُنَّا آلَ مُحَمَّدٍ نَمكُثُ شَهْرًا مَا نَسْتَوْقِدُ بِنَارٍ إِنْ هُوَ إِلَا التَّمْرُ وَالْمَاءُ)
الدَّقَلِ : التمر الردئ ... وفي رواية عند مسلم /2978 " يظل اليوم يلتوي وما يجد من الدقل ما يملأ بطنة "
111 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (إِنْ كُنَّا آلَ مُحَمَّدٍ نَمكُثُ شَهْرًا مَا نَسْتَوْقِدُ بِنَارٍ إِنْ هُوَ إِلَا التَّمْرُ وَالْمَاءُ)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الامام مسلم ....وبرواية " ويمضي الهلال والهلال والهلال .....
وهذا كله من زهد التبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقف الدرس الثاني
--
الامام مسلم ....وبرواية " ويمضي الهلال والهلال والهلال .....
وهذا كله من زهد التبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقف الدرس الثاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غرف مسلمات العامة
للاستفسار: 0564281399
طريقة اشتراك غير المسجلات
للاشتراك في غرف مسلمات الصوتية:
أرسلي اسمك الثنائي إلى البريد التالي :
وبلغيها ستصل لك رسالة إن لم تجديها في الوارد تجديها في غير الهام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق