للشيخ عبد العزيز السدحان
✒ مستفاد من: شرح مختصر الشمائل المحمدية
- الدرس 02 | للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
⛅ ١ـ خاتم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -
♦عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: ((كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وَرِقٍ، وَكَانَ فَصُّهُ حَبَشِيًّا)) متفق عليه.
ــ لاتخاذ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- الخاتم قصه، وذلك أن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- أراد أن يكتب كتابًا لملوك العجم، فقالوا إن العجم لا يقبلون الكتاب إلا إذا كان مختومًا، فاتخذ خاتمًا من ورق،
ــ ولذلك يرى بعض العلماء أن سنة الخاتم سنةٌ سببيه فمن كان يريد أن يختم فاتخاذه سنة وإلا فإن اتخاذه غير سنة هكذا عند بعض العلماء والله أعلم .
ــ ولذلك يرى بعض العلماء أن سنة الخاتم سنةٌ سببيه فمن كان يريد أن يختم فاتخاذه سنة وإلا فإن اتخاذه غير سنة هكذا عند بعض العلماء والله أعلم .
↙من ورق يعني من فضة،
↙وكان فُصُه بضم الفاء والصاد فُصُه حبشيا نسبة
للحبشة أي أن الفص الذي يوضع على الخاتم من الحبشة إما أبيض أو ملون الله أعلم.
↙وكان فُصُه بضم الفاء والصاد فُصُه حبشيا نسبة

⛅ ٢صفة نقش خاتم النبي – صلى الله عليه وسلم -
♦عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ: ((كَانَ نَقْشُ خَاتَمِ رَسُول
ِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مُحَمَّدٌ سَطْرٌ، وَرَسُولٌ سَطْرٌ، وَاللَّهُ سَطْرٌ))
وفي طريق أخرى عنه ((أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى كِسْرَى وَقَيْصَرَ وَالنَّجَاشِيِّ ، فَقِيلَ له: إِنَّهُمْ لَا يَقْبَلُونَ كِتَابًا إِلَّا بِخَاتَمٍ ، فَصَاغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا حَلْقَتُهُ فِضَّةً ، وَنَقَشَ فِيهِ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّه فكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِهِ فِي كَفِّه))

وفي طريق أخرى عنه ((أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى كِسْرَى وَقَيْصَرَ وَالنَّجَاشِيِّ ، فَقِيلَ له: إِنَّهُمْ لَا يَقْبَلُونَ كِتَابًا إِلَّا بِخَاتَمٍ ، فَصَاغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا حَلْقَتُهُ فِضَّةً ، وَنَقَشَ فِيهِ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّه فكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِهِ فِي كَفِّه))
ــ فنقش النّبي- صلّى الله عليه وآله وسلّم - على خاتمه بعض آية محمّدٌ رسُول الله ، لكنّهُ - صلوات ربِّي وسلامُه عليه- تأدبَ مع الله -عزَّ وجلَّ- فكتَب محمدٌ سطرٌ ثمَّ كَتب رسُولٌ فوقه ثمَّ كتب كلمَة الله فوقَ ذلك محمّدٌ رسُول الله، محمّد سَطر ثمّ كلمَةُ رسُولٌ فوقَه ثمّ كَلمَة الله كَذلك فوقَ الجَمِيع وهذَا من تأدبِ النَّبي - صَلّى الله عَليه وآلِه وسلّم - مع رَّبه،
↙ولِذلكَ ينبغي على من أراد أن يَكتُب خاتم أن يتنَبَّه لِلَفظِ الجلَالة أن لا يكتُبه تحتَ اسمه
↙وكذلك هؤلاءِ الذِّين يَصنعُون اللّوحَات لا يَنبغِي لهم أن يُساوا بين اسمَ الله واسمَ النّبي -صَلّى الله عليه وآلهِ وسلّم- .
⛅٣صفة لباس النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-
↙وكذلك هؤلاءِ الذِّين يَصنعُون اللّوحَات لا يَنبغِي لهم أن يُساوا بين اسمَ الله واسمَ النّبي -صَلّى الله عليه وآلهِ وسلّم- .
⛅٣صفة لباس النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-
♦عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّتِي، تُحَدِّثُ عَنْ عَمِّهَا، قَالَ: بَيْنَا أَنَا أَمشِي بِالْمَدِينَةِ، إِذَا إِنْسَانٌ خَلْفِي يَقُولُ: ارْفَعْ إِزَارَكَ، فَإِنَّهُ أَتْقَى وَأَبْقَى فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ، قَالَ: " أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٌ ؟ " فَنَظَرْتُ فَإِذَا إِزَارُهُ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ. أخرجه الإمام أحمد.
**وهذا فيه صفة لباس النبي-صلى الله عليه وآله وسلم- حيث كان يلبس الإزار إلى أنصاف ساقيه -صلى الله عليه وآله وسلم- ويأمر بهذا سواء كان إزارًا أو كان بردة، قال: فإنه أتقى لله -عز وجل- وقيل في بعض الروايات أنقى وبعض الروايات أبقى قيل أتقى وقيل أنقى وقيل أبقى، وكلها قالها عمر -رضي الله عنه- لما أتاه ذلك الشاب فقال : ((يَا ابْنَ أَخِي ! ارْفَعْ إِزَارَكَ ، فَإِنَّهُ أَتْقَى لِرَبِّكَ وَأَنْقَى لِثَوْبِكَ))
↙وقوله بردة ملحاء، الملحاء: السوداء المعلمة بالبياض.
♦وعن سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ: "كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، يَأْتَزِرُ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ ، وَقَالَ : " هَكَذَا كَانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِي " ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
⛅ 4 المستحب والجائز لموضع الإزار
♦عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: ((أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِعَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ ، فَقَالَ: "هَذَا مَوْضِعُ الإِزَارِ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَلا حَقَّ لِلإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ)) . رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي.
اختلف العلماء - رحمهم الله تعالى - في شرح هذا الحديث،
🔖هل هذا كله سنة أم السنة واحدة والباقي ضرورة وجائز،
🔺🔺والأولى أن يقال إن السنة إلى أنصاف الساقين
〰◀وهو الاستحباب وما بعد هذا يدل على الجواز،
لأنه قال فإن أَبيت فأسفل العضلة فأسفل أنصاف الساقين فإن أبيت فإلى الكعبين فلا حق للإزار في الكعبين،
〰〰◀وما عدا هذا فهو محرم ((مَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ فَهُوَ فِي النَّارِ))
↙↙هذا الأولى ؛ لأنها السنة والاستحباب الذي داوم عليه النبي - صلى الله عليه و آله وسلم - وكان يأمر به إلى أنصاف ساقيه
↙وما عدا ذلك فهو جائز لا ينكر على من فعل هذا،
لكن فاته فضل رفع الإزار،
🔖هل هذا كله سنة أم السنة واحدة والباقي ضرورة وجائز،
🔺🔺والأولى أن يقال إن السنة إلى أنصاف الساقين
〰◀وهو الاستحباب وما بعد هذا يدل على الجواز،
لأنه قال فإن أَبيت فأسفل العضلة فأسفل أنصاف الساقين فإن أبيت فإلى الكعبين فلا حق للإزار في الكعبين،
〰〰◀وما عدا هذا فهو محرم ((مَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ فَهُوَ فِي النَّارِ))
↙↙هذا الأولى ؛ لأنها السنة والاستحباب الذي داوم عليه النبي - صلى الله عليه و آله وسلم - وكان يأمر به إلى أنصاف ساقيه
↙وما عدا ذلك فهو جائز لا ينكر على من فعل هذا،
لكن فاته فضل رفع الإزار،
وقد فرق بعض العلماء بين الإزار والقميص
فقالوا الإزار يمكن فعل هذا فيه أما القميص فلا يمكن هذا وممن
...~ قال هذا شيخنا حماد النصاري - رحمه الله تعالى-: "قال هذه القمص التي نلبسها لا نستطيع فعل هذه السنة معها لأننا إن فعلناها تنكشف عوراتنا حال السجود، والله أعلم. َ
✒فوائد من شرح شمائل النبي صلى الله عليه وسلم
لعبد الرزاق البدر - بتصريف -
⛅٥ـ باب ما جاء في ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه
فائده: التأمل في ما ورد في أحاديث الباب يجد روايات تفيد تختمه في يمينه وروايات أخرى تفيد تختمه بيساره..." وكلها صحيحة السند "
وقد أحسن الحافظ العراقي حيث نظم ذلك فقال:
يلبسه كما روى البخاري .... في خنصر يمين أو يسار
كلاهما في مسلم ويجمع .... بأن ذا في حالتين يقع
فالحكم في المسألة :
قال النووي - رحمه الله -
أجمعوا على جواز التختم في اليمين وعلى جواز ه في اليسار
وقال: اجمع المسلمون على إن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر
◀أما المرأة:
فإنها تتخذ خواتيم في أصابع ؛ أي: في أي أصبع شاءت في يدها، لإنها تتخذه للزينة والتجميل
♦عن ابن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة وجعل فصه مما يلي كفه ونقش فيه : محمد رسول الله ،ونهى أن ينقش أحد عليه » وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس.
قد تقدم أنه قد سقط من بد عثمان وهنا من معيقيب
قيل: الجمع بين الحديثين
لعل عقمان. مد الخاتم لمعيقيب يختم به اوحاجة ثم لما عاد ليناوله إياه سقط في البئر
معيقيب: هو ابن أبي فاطمه الدوسي
من السابقين الأولين.. قد شهد المشاهد كلها ، وكان ولي بيت المال لعمر رضي الله عنه
من شرح الشيخ عبد الرزاق البدر: ص١٣٨، ١٣٩
⛅٦ـ باب ما جاء في صفة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم
عقد هذه الترجمة بعد خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فيه والله أعلم ؛ نكتة لطـــيفة:
وهي أن الدعوة بالقلم واللسان مقدمة على المقاتلة بالسيف والسنان
فالخاتم: إنما اتخذه النبي صلى الله عليه وسلم لختم ويطبع على مكاتباته إلى الملوك والرؤساء
〰◀ وهي مكاتبات بالدعوة إلى الله عز وجل، وإلى دينه وإلى صراطه المستقيم، وتحذيرهم مما هم عليه من الكفر بالله.
فقدمه أولا ثم ذكر بعد ذلك ما يتعاق بالسيف
وبه يعلم أن الدعوة بالعلم كتابة وبيانا وإيضاحا ونصحا وتوجيها ووعظا ؛ مقدم على الدعوة بااسيف والسنان.....( ص١٤٠)
باب ما جاء في صفة درع رسول الله صلى الله علبه وسلم
النبي صلى الله عليه وسلم لبس الدرع والدرعان، وكان له سبعة أدرع
مع إنه ســـيد المتوكلين على الله.
وقد أخذ أهل العلم من ذلك أن الأسباب للحماية والوقاية ونحو دلك لا يتنافى مع التوكل 〰◀ بل حقيقة التوكل على الله سبحانه قائمة على اعتماد القلب على الله وتفويض الأمر إليه سبحانه مع بذل السبب
فلا يتعلق قلبه بالسبب وإنما متوكلا على الله مفوضا أمره إليه عز وجل
(واختفى صلى الله عليه وسلم في الغار ثلاتا، فكان متوكلا في السبب لا على السبب)
🌟 تعليق :
وجوب اتخاذ الأسباب وأنها لا تنافي التوكل على الله - جل وعلا-.
ذكر العلماء - رحمهم الله تعالى- قاعدة عظيمة جدًا في باب الأسباب
فقالوا:
"الاعتماد على الأسباب بالكلية نقص في التوحيد"،
"وترك الأسباب بالكلية قدح في الشرع" ،
ترك الأسباب بالكلية قدح في الشرع ،
والقول بأن الأسباب ليست بأسباب نقص في العقل.
↙ولذلك على المسلم أن يفعل الأسباب المشروعة ،
↙ويتوكل على الله - عزوجل- في انجاعها ،وإفادتها .
16 - بَابُ مَا جَاءَ فِي عِمَامَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
ورد في اللجنة الدائمة: لبس العمامة من العادات وليس من العبادات ، وإنما لبسها البني صلى الله عليه وسلم لإنها كانت من لبس قومه، ولم يصح من فضل العمائم شئ غير إن النبي لبسها
◀ فالمشروع للإنسان : أن يلبس ما تيسر له من لباس أهل بلده ما لم يكن محرما.... َ
شرح الشيخ عبد الرزاق البدر ص ١٤٤، ١٤٥
⛅٧ـ بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ إِزَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
♦قوله فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ ،قَالَ: (أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٌ) . فَنَظَرْتُ فَإِذَا إِزَارُهُ إلى نصف ساقيه)♦عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قال: أخذ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِعَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ فَقَالَ: (هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ)
العضلة ؛ هي الشحم المتماسك خلف الساق يعلو نصف الساق بقليل
هذا الحكم خاص بالرجال دون النساء
لقوله :" مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ :(يُرْخِينَ شِبْرًا) .فَقَالَتْ : إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ؟ قَالَ : (فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لَا يَزِدْنَ عَلَيْهِ) وصححه الألباني .
والذراع ؛ من المرفق إلى أطراف الأصابع.
ومما يؤسف له ◀أن بعض الشباب كانوا إذا رأوا من عليه ثوب أو إزار إلى نصف ساقيه سخروا منه.... ثم لما رأوا الغربيين بعد فترة يلبسون البنطال إلى الركبة صنعوا مثل صنيعهم، ثم إلى تقطيع البنطاا تقطيعا عشوائيا فقلدوهم فلبسوا بناطيل ضيقة مشرشرة من الأسفل،
فهذا يدل على مرض في قلوب أولئك الشباب.
أعرضوا بل سخروا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو خير هدي وأقبلوا على الباطل الذي جاء من عند أعدائهم
شرح الشيخ عبد الرزاق البدر ص١٦٠
🌟🍃فوائد من شرح الشيخ عبد الكريم الخضير
💦١٤- باب ما جاء ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
14- http://q9r.me/qtkz
14- http://q9r.me/qtkz
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق