صور الشمائل

...

السبت، 14 فبراير 2015

الدرس الرابع من الحديث 173 إلى 229


                                     شرح مختصر الشمائل المحمدية

  للشيح محمد بن عبد الوهاب العقيل 

                                     🔺  من الباب(٣١) إلى (٤٠)   من الحديث (١٧٥) إلى (٢٢٩)

            ♦31 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ شَرَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم 
َ175 - (صحيح)
عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: (كَانَ أَحَبَّ الشَّرَابِ إِلَى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ الحلو البارد)
ـــــــــــــــــــــــــ
الترمذي في سننه
176 - (حسن)
عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قال: دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى مَيْمُونَة فَجَاءَتْنَا بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَأَنَا عَلَى يَمِينِهِ وَخَالِدٌ عن شِمَالِهِ فَقَالَ لِي: (الشَّرْبَةُ لَكَ فَإِنْ شِئِتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا) ،فَقُلْتُ: مَا كنت لأوثرعلى سُؤْرِكَ أَحدًا ثُمَّ قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَمَنْ سَقَاهُ الله عَزَّ وَجَلَّ لَبَنًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ) ثُمَّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرُ اللَّبَنِ)
ـــــــــــــــــــــــ
الترمذي ، وابن ماجه ، وله أصول عند البخاري ومسلم

             ♦32 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ شُرْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
177 - (حسن)
عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يشرب قائما وقاعدا)
ــــــــــــــــــــــــ
الترمذي في سننه
جَدِّهِ :عبد الله بن عمر بن العاص
178 - (صحيح)
عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قال: 
(سقيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مِنْ زَمْزَمَ فَشَرِبَ وَهُوَ قائم)
ـــــــــــــــــــــــ
مسلم ،والبخاري ،وغيرهم
قيل هذا خاص بماء زمزم
179 - (صحيح)
عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ قَالَ:
(أَتَى عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه بِكُوزٍ مِنْ مَاءٍ وَهُوَ فِي الرَّحْبَةِ فَأَخَذَ مِنْهُ كَفًّا فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَمَسَحَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ ورأسه ثم شرب منه وَهُوَ قَائِمٌ ثُمَّ قَالَ: هَذَا وُضُوءُ مَنْ لَمْ يُحْدِثْ هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فعل)
ـــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه 
الرد على الخوارج ردا عمليا 
180 - (صحيح)
عن أنس بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: 
(وفي طريق أخرى / 214 -): كان أنس يَتَنَفَّسُ فِي الْإِنَاءِ ثَلَاثًا وَزَعَمَ أَنَسٌ) : (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يَتَنَفَّسُ فِي الْإِنَاءِ ثَلَاثًا إِذَا شَرِبَ وَيَقُولُ: هو أمرئ وأروى)
ــــــــــــــــــ
الامام مسلم وغيره
182 - (صحيح)
عن كَبْشَةِ قَالَتْ: (دَخَلَ عَلَيَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فشرب من في قِرْبَةٍ مُعَلَّقَةٍ قَائِمًا فَقُمْتُ إِلَى فِيهَا فَقَطَعْتُهُ)
ـــــــــــــــــــــ
الترمذي ،وابن ماجه  (تبتغي بركة موضع فم رسول الله صلى الله عليه وسلم )
كَبْشَةِ : هي بنت ثابت أخت حسان رضي الله عنه
183 - (صحيح)
عن أنس بن مالك: (أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ دَخَلَ عَلَى أُمِّ سُلَيْمٍ وَقِرْبَةٌ مُعَلَّقَةٌ فَشَرِبَ مِنْ فَمِ الْقِرْبَةِ وَهُوَ قَائِمٌ فَقَامَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رأس القربة فقطعتها)
ــــــــــــــــــــ
الامام احمد والدارمي وغيرهما 
184 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنِ أبيها: (أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كان يشرب قائما)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي في السنن

                ♦33 - بَابُ مَا جَاءَ فِي تَعَطُّرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم 
َ185 - (صحيح)
عَنْ مُوسَى بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (كان لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ سكة يتطيب منها)
ـــــــــــــــــــ
أبو داود في سننه
سكة : أداة يوضع فيها الطيب المخلط
186 - (صحيح)
عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ:كَانَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ لَا يَرُدُّ الطِّيبَ وَقَالَ أَنَسٌ: (إِنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ لَا يَرُدُّ الطِّيبَ)
ــــــــــــــــــــ
الامام البخاري وغيره
187 - (حسن)
عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ: الْوَسَائِدُ والدهن واللبن)
ـــــــــــــــــــــــ
الترمذي
188 - (صحيح)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (طِيبُ الرِّجَالِ مَا ظَهَرَ رِيحُهُ وَخَفِيَ لَوْنُهُ وَطِيبُ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَخَفِيَ رِيحُهُ)
ـــــــــــــــــــ
الترمذي وابوداود والنسائي

               ♦34 - بَابُ كَيْفَ كَانَ كَلَامُ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
َ191 - (صحيح)
عن عائشة رضي الله تعالى عنها قَالَتْ: (مَا كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يسرد كسردكم هَذَا وَلَكِنَّهُ كَانَ يَتَكَلَّمُ بِكَلَامٍ بَيِّنٍ فَصْلٍ يَحْفَظُهُ من جلس إليه)

ــــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
192 - (صحيح)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُعِيدُ الْكَلِمَةَ ثَلَاثًا لِتُعْقَلَ عنه)

ــــــــــــــــــــــ
البخاري وغيره ،،وبوب عليه كتاب

            ♦35 - بَابُ مَا جَاءَ فِي ضَحِكِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم 
َ194 - 
(صحيح)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أنه قال: (مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ)
(صحيح) ومن طريق أخرى عنه قَالَ: (مَا كَانَ ضَحِكُ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إلا تبسما 
/ 228)
ـــــــــــــــــــــــ
الترمذي وغيره
195 - (صحيح)
عن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (إِنِّي لَأَعْلَمُ أَوَّلَ رَجُلٍ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَآخَرَ رَجُلٍ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ: يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُقَالُ: اعْرِضُوا عَلَيْهِ صِغَارَ ذُنُوبِهِ وَيُخَبَّأُ عَنْهُ كِبَارُهَا. فَيُقَالُ لَهُ: عَمِلْتَ يَوْمَ كَذَا كذا وكذا وَهُوَ مُقِرٌّ لَا يُنْكِرُ وَهُوَ مُشْفِقٌ مِنْ كِبَارِهَا فَيُقَالُ: أَعْطُوهُ مَكَانَ كُلِّ سيئة حَسَنَةً. فَيَقُولُ: إِنَّ لِي ذنوبا لا أَرَاهَا هَهُنَا) . قَالَ أَبُو ذَرٍّ: (فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ)

ــــــــــــــــــــ
الامام مسلم
196 - (صحيح)
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: (مَا حَجَبَنِي رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مُنْذُ أَسْلَمْتُ وَلَا رَآنِي إلا ضحك) . وفي رواية: (إلا تبسم / 231)
ــــــــــــــــــــــ
متفق عليه  ،وغيرهم
197 - (صحيح)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(إِنِّي لَأَعْرفُ آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنْهَا زَحْفًا فَيُقَالُ لَهُ: انْطَلِقْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ. قَالَ: فَيَذْهَبُ لِيَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَيَجِدُ النَّاسَ قَدْ أَخَذُوا الْمَنَازِلَ فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ قَدْ أَخَذَ النَّاسُ الْمَنَازِلَ فَيُقَالُ لَهُ: أَتَذْكُرُ الزَّمَانَ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ. قَالَ: فَيُقَالُ لَهُ: تَمَنَّ. قَالَ: فَيَتَمَنَّى. فَيُقَالُ لَهُ: فَإِنَّ لَكَ الَّذِي تَمَنَّيْتَ وَعَشَرَةَ أَضْعَافِ الدُّنْيَا. قال: فيقول: أتسخر بِي وَأَنْتَ الْمَلِكُ)، قَالَ: (فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ)

ـــــــــــــــــــ
متفق عليه
198 - (صحيح)
عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ: شهدت عليا رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى ظَهْرِهَا قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ ثُمَّ قَالَ: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مقرنين. وإنا الى ربنا لمنقبلون) . ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ (ثَلَاثًا) وَاللَّهُ أَكْبَرُ (ثَلَاثًا) سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ) . ثُمَّ ضَحِكَ. فَقُلْتُ لَهُ: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ صَنَعَ كَمَا صَنَعْتُ ثُمَّ ضَحِكَ فَقُلْتُ: مِنْ أَيِّ شئ ضَحِكْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (إِنَّ رَبَّكَ لَيَعْجَبُ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا قَالَ: رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي يعلم إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ أحد غيره)

ــــــــــــــــــــــــ
أبي داود ومسلم

              ♦36 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ مِزَاحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
200 -(صحيح)
 عن أنس بن مالك: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قال له: (يَا ذَا الْأُذُنَيْنِ)،
 قَالَ أَبُو أُسَامَةَ: يَعْنِي يُمَازِحُه
ــــــــــــــــــــــ
الترمذي وأبوداود
(يَا ذَا الْأُذُنَيْنِ) : 
201 - (صحيح)
عن أنس بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: إِنْ كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لَيُخَالِطُنَا حَتَّى يَقُولَ لِأَخٍ لِي صَغِيرٍ: (يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ)
قَالَ أَبُو عِيسَى: وَفِقْهُ هَذَا الْحَدِيثِ 

أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يُمَازِحُ. وَفِيهِ أَنَّهُ كَنَّى غُلَامًا صَغِيرًا فَقَالَ لَهُ: يَا أَبَا عُمَيْرٍ. وَفِيهِ أَنَّهُ لَا بَأْسَ أَنْ يُعْطَى الصَّبِيُّ الطَّيْرَ لِيَلْعَبَ بِهِ وَإِنَّمَا قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟) لِأَنَّهُ كَانَ لَهُ نُغَيْرٌ يَلْعَبُ بِهِ فَمَاتَ فَحَزِنَ الْغُلَامُ عَلَيْهِ فمازحه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فقال: (يَا أَبَا عُمَيْرٍ: مَا فعل النغير؟)
ــــــــــــــــــــ
متفق عليه
(يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ) : 
202 - (صحيح)
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تُدَاعِبُنَا. قَالَ: (نعم غير إِنِّي لَا أَقُولُ إِلَا حقا) ُ

ــــــــــــــــــ
الترمذي
203 - (صحيح)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ رَجُلًا اسْتَحْمَلَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. فَقَالَ: (إِنِّي حَامِلُكَ عَلَى وَلَدِ نَاقَةٍ) فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَصْنَعُ بِوَلَدِ النَّاقَةِ ؟ فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (وَهَلْ تَلِدُ الْإِبِلَ إِلَا النوق؟)

ــــــــــــــــــ
الترمذي
204 - (صحيح)
وعنه: أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ كَانَ اسْمُهُ زَاهِرًا وَكَانَ يُهْدِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ هَدِيَّةً مِنَ الْبَادِيَةِ فَيُجَهِّزُهُ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (إِنَّ زَاهِرًا بَادِيَتُنَا وَنَحْنُ حاضروه) . وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُحِبُّهُ وَكَانَ رَجُلًا دَمِيمًا فأتاه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَوْمًا وَهُوَ يَبِيعُ مَتَاعَهُ فَاحْتَضَنَهُ مِنْ خَلْفِهِ وَهُوَ لَا يُبْصِرُهُ فَقَالَ: مَنْ هَذَا؟ أَرْسِلْنِي فالتفت فعرف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَجَعَلَ لَا يَأْلُو مَا أَلْصَقَ ظَهْرَهُ بِصَدْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حِينَ عَرَفَهُ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَقُولُ: (مَنْ يَشْتَرِي هَذَا الْعَبْدَ؟) فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذًا وَاللَّهِ تَجِدُنِي كَاسِدًا. فَقَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (لَكِنْ عِنْدَ اللَّهِ لَسْتَ بِكَاسِدٍ) .

 أَوْ قَالَ: (أَنتَ عند الله غال)
ــــــــــــــــــــــ
الامام أحمد ،وغيره
205 - (حسن)
عن الحسن قال: أَتَتْ عَجُوزٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يُدْخِلَنِي الْجَنَّةَ. فَقَالَ:(يَا أُمَّ فُلَانٍ إِنَّ الْجَنَّةَ لَا تَدْخُلُهَا عَجُوزٌ) . قَالَ: فَوَلَّتْ تَبْكِي. فَقَالَ: (أَخْبِرُوهَا أَنَّهَا لَا تَدْخُلُهَا وَهِيَ عَجُوزٌ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ: إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً. فَجَعَلْنَاهُنَّ أبكارا. عربا أترابا)
ـــــــــــــــــــــ
الترمذي
          37 - بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ كَلَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ في الشعر
 206 - (صحيح)
عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: قِيلَ لَهَا: هَلْ كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَتَمَثَّلُ بِشَيْءٍ مِنَ الشِّعْرِ؟ قالت: (كَانَ يَتَمَثَّلُ بِشِعْرِ ابْنِ رَوَاحَةَ وَيَتَمَثَّلُ بِقَوْلِهِ: وَيَأْتِيكَ بِالْأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تزود)
ــــــــــــــــــ
الترمذي
بعض الشعر حكمة
207 - (صحيح)
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
(أَنَّ أصدق كلمة قالها شاعر (وفي رواية: أَشْعَرُ كَلِمَةٍ تَكَلَّمَتْ بِهَا الْعَرَبُ / 247)
كَلِمَةُ لَبِيدٍ: ألا كل مَا خَلَا اللَّهَ بَاطِلٌ. وَكَادَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصلت أن يسلم)

ــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
208 - (صحيح)
عَنْ جُنْدُبِ بْنِ سُفْيَانَ الْبَجَلِيِّ قَالَ:أَصَابَ حَجَرٌ إصبع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَدَمِيَتْ فَقَالَ:(هَلْ أَنْتِ إِلَا أُصْبُعٌ دَمِيتِ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ)

ـــــــــــــــــــ
متفق عليه
كلام       وليس من الشعر
209 - (صحيح)
عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ: أَفَرَرْتُمْ عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَا أَبَا عُمَارَةَ؟ فَقَالَ: لَا وَاللَّهِ مَا وَلَّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَلَكِنْ وَلَّى سَرَعَانُ النَّاسِ تَلَقَّتْهُمْ هَوَازِنُ بِالنَّبْلِ وَرَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ عَلَى بَغْلَتِهِ وَأَبُو سُفْيَانَ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ آخِذٌ بِلِجَامِهَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَقُولُ:
(أَنَا النَّبِيُّ لَا كَذِبْ أَنَا ابْنُ عَبْدِ المطلب)

ــــــــــــــــــــ
متفق عليه
210 - (صحيح)
عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ دَخَلَ مَكَّةَ فِي عُمْرَةِ الْقَضَاءِ وَابْنُ رَوَاحَةَ يَمْشِي
بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ: خَلُّوا بَنِي الْكُفَّارِ عَنْ سَبِيلِهْ الْيَوْمَ نَضْرِبُكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهْ
ضَرْبًا يُزِيلُ الْهَامَ عَنْ مَقِيلِهْ ويذهل الْخَلِيلَ عَنْ خَلِيلِهْ
فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: يَا ابْنَ رَوَاحَةَ بَيْنَ يَدِي رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَفِي حَرَمِ اللَّهِ تَقُولُ الشعر؟ فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:(خَلِّ عَنْهُ يَا عُمَرُ فَلَهِيَ أَسْرَعُ فِيهِمْ مِنْ نضح النبل)

ــــــــــــــــــــــــــــ
الترمذي والنسائي وغيرهم
211 - (صحيح)
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قال: (جالست النبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَكْثَرَ مِنْ مِائَةِ مَرَّةٍ وَكَانَ أَصْحَابُهُ يَتَنَاشَدُونَ الشِّعْرَ وَيَتَذَاكَرُونَ أَشْيَاءَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ وَهُوَ سَاكِتٌ وَرُبَّمَا تبسم معهم)
ـــــــــــــــــــــ
الترمذي
211 -(صحيح) 
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قال: (جالست النبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَكْثَرَ مِنْ مِائَةِ مَرَّةٍ وَكَانَ أَصْحَابُهُ يَتَنَاشَدُونَ الشِّعْرَ وَيَتَذَاكَرُونَ أَشْيَاءَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ وَهُوَ سَاكِتٌ وَرُبَّمَا تبسم معهم)
ــــــــــــــــــ
الترمذي
212 - (صحيح) عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كنت ردف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَأَنْشَدْتُهُ مِائَةَ قَافِيَةٍ مِنْ قَوْلِ أُمَيَّةَ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ الثَّقَفِيِّ كُلَّمَا أَنْشَدْتُهُ بَيْتًا قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (هِيهْ) حَتَّى أَنْشَدْتُهُ مِائَةً. يَعْنِي بَيْتًا. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: (إن كاد ليسلم)
ــــــــــــــــــــ
مسلم وغيره
وفي بعض الروايات اسلم قلبه وكفر لسانه
213 - (حسن)
عن عائشة قالت: (صحيح) كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَضَعُ لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ مِنْبَرًا فِي الْمَسْجِدِ يَقُومُ عَلَيْهِ قَائِمًا يُفَاخِرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَوْ قَالَ: يُنَافِحُ عَنْ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ويقول: (إن الله تعالى يُؤَيِّدُ حَسَّانَ بِرُوحِ الْقُدُسِ مَا يُنَافِحُ أَوْ يُفَاخِرُ عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ)

ــــــــــــــــــــــــ
الترمذي و أبوداود وغيرهم
هذا وقت الوفود

           38 - بَابُ مَا جَاءَ فِي كَلَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ في السمر
                                         السمر الحديث بعد العشاء
215 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: جَلَسَتْ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لَا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا
(فَقَالَتِ الْأُولَى) : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ وَعْرٍلَا سَهْلٌ فَيُرْتَقَى وَلَا سَمِينٌ فَيُنْتَقَلُ
(قَالَتِ الثَّانِيَةُ) : زَوْجِي لَا أثير خَبَرَهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ لَا أَذَرَهُ إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ
(قَالَتِ الثَّالِثَةُ) : زَوْجِي الْعَشَنَّقُ إِنْ أَنْطِق أُطَلَّقْ وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ
(قَالَتِ الرَّابِعَةُ): زَوْجِي كَلَيْلِ (تِهَامَةَ) لَا حَرٌّ وَلَا قُرٌّ وَلَا مَخَافَةَ وَلَا سَآمَةَ
(قَالَتِ الْخَامِسَةُ) : زَوْجِي إِنْ دَخَلَ فَهِدَ وَإِنْ خَرَجَ أَسِدَ وَلَا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ
(قَالَتِ السَّادِسَةُ) : زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ وَإِنِ اضْطَجَعَ الْتَفَّ وَلَا يُولِجُ الْكَفَّ لِيَعْلَمَ ْالْبَثَّ
(قَالَتِ السَّابِعَةُ): زَوْجِي عَيَايَاءُ (أَوْ غَيَايَاءُ) طَبَاقَاءُ كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ شَجَّكِ
                    أَوْ فَلَّكِ أَوْ جَمَعَ كُلًّا لَكِ
(قَالَتِ الثَّامِنَةُ) : زَوْجِي: الْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ وَالرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ
(قَالَتِ التَّاسِعَةُ) : زَوْجِي رَفِيعُ الْعِمَادِ طَوِيلُ النِّجَادِ عَظِيمُ الرَّمَادِ قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِ
(قَالَتِ الْعَاشِرَةُ) : زَوْجِي مَالِكٌ وَمَا مَالِكٌ؟ مَالِكٌ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكِ لَهُ إِبِلٌ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ قَلِيلَاتُ الْمَسَارِحِ إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ
(قَالَتِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ) : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ؟ أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ وَمَلَأَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ وَبَجَّحَنِي فَبَجَحَتْ إِلَيَّ نَفْسِي وَجَدَنِي فِي أَهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ فَجَعَلَنِي فِي أَهْلِ صَهِيلٍ وَأَطِيطٍ وَدَائِسٍ وَمُنَقّ فَعِنْدَهُ أَقُولُ فَلَا أُقَبَّحُ وَأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ وَأَشْرَبُ فَأَتَقَمَّحُ ، أُمُّ أَبِي زَرْعٍ فَمَا أُمُّ أَبِي زَرْعٍ؟ : عُكُومُهَا رَدَاحٌ وَبَيْتُهَا فَسَاحٌ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ فَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ؟ : مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ وَتُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ ، بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ فَمَا بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ؟ طَوْعُ أَبِيهَا وَطَوْعُ أمها وملء كِسَائِهَا وَغَيْظُ ،جَارَتِهَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ فَمَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ؟ لَا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا وَلَا تُنَقِّثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا وَلَا تَمْلَأُ بَيْتَنَا تَعْشِيشًا
قَالَتْ: خَرَجَ أَبُو زَرْعٍ وَالْأَوْطَابُ تُمْخَضُ فَلَقِيَ امْرَأَةً مَعَهَا وَلَدَانِ لَهَا كَالْفَهْدَيْنِ يَلْعَبَانِ مِنْ تَحْتِ خَصْرِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ فَطَلَّقَنِي وَنَكَحَهَا فَنَكَحْتُ بَعْدَهُ رَجُلًا سَرِيًّا رَكِبَ شَرِيًّا وَأَخَذَ خَطِّيًّا وَأَرَاحَ عَلَيَّ نَعَمًا ثَرِيًّا وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ رَائِحَةٍ زَوْجًا وَقَالَ: كُلِي أُمَّ زَرْعٍ وَمِيرِي أَهْلَكِ. فَلَوْ جَمَعْتُ كل شئ أَعْطَانِيهِ مَا بَلَغَ أَصْغَرَ آنِيَةِ أَبِي زَرْعٍ
قَالَتْ عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:َ
(كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ)

ــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
الأولى : مثل لرجل سئ الطباع
الثانية : متكبر سلطا
الثالثة : العشنق صفة قبيخة في الرجال
الرابعة : بيسر الحال تهامه ، ساحل البحر الحمر
الخامسة :طبعه كطبع الأسر والفهد ،  ولكرمه
السادسة : لا يترك لها طعام ويلتف عنها
السابعه : بالغ في العي ، أخرق لا يستفيد منه بشئ
الثامنه : حسن العشرة والكرم
التاسعة : بالكرم
العاشرة : اسمه مالك ،الكرم ...المزهر صوت
الحادية عشر :
*وَالْأَوْطَابُ تُمْخَضُ : وقت ربيع وتملئ القرب باللبن
وفي رواية : ..


                 ♦39 - بَابُ مَا جَاءَ فِي نوم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم 
َ216 - 
(صحيح)
عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ :أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ الْأَيْمَنِ وَقَالَ: (رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ (وفي رواية: تجمع عبادك)
ــــــــــــــــــ
الترمذي 
217 - (صحيح)
عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ :كَانَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ: (اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا) 
وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ:(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانًا بعد ما أماتنا وإليه النشور)
ــــــــــــــــــ
الامام البخاري وغيره
218 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:(كَانَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ فَنَفَثَ فِيهِمَا وَقَرَأَ فِيهِمَا (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا رَأْسَهُ وَوَجْهَهُ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَصْنَعُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مرات)
ـــــــــــــــــــ
متفق عليه
219 - (صحيح)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ:
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ له ولا مؤوي)
ـــــــــــــــــــــ
الامام مسلم وغيره
220 - (صحيح)
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ:(أَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ إِذَا عَرَّسَ بِلَيْلٍ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ وَإِذَا عَرَّسَ قُبَيْلَ الصُّبْحِ نَصَبَ ذِرَاعَهُ وَوَضَعَ رَأْسَهُ عَلَى كَفِّهِ)
ـــــــــــــــــــــ
مسلم وغيره

           40 - بَابُ مَا جَاءَ فِي عِبَادَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
 221 - (صحيح)

عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حَتَّى انْتَفَخَتْ قَدَمَاهُ فَقِيلَ لَهُ: أَتَتَكَلَّفُ هَذَا وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: (أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شكورا)
ـــــــــــــــــــــ
متفق عليه
222 - (حسن)
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قال: (صحيح) كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يصلي حتى ترم (وفي رواية: تنتفخ / 260) قَدَمَاهُ. قَالَ: فَقِيلَ لَهُ: أَتَفْعَلُ هَذَا وَقَدْ جَاءَكَ: أَنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: (أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا)
ـــــــــــــــــ
الترمذي
223 - (صحيح)
عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِاللَّيْلِ؟ فَقَالَتْ: (كَانَ يَنَامُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ثُمَّ يَقُومُ فَإِذَا كَانَ مِنَ السَّحَرِ أَوْتَرَ ثُمَّ أَتَى فِرَاشَهُ فَإِذَا كَانَ لَهُ حَاجَةٌ أَلَمَّ بِأَهْلِهِ فَإِذَا سَمِعَ الْأَذَانَ وَثَبَ فَإِنْ كَانَ جنبا أفاض عليه الْمَاءِ وَإِلَّا تَوَضَّأَ وَخَرَجَ إلى الصلاة)
ــــــــــــــــــــ
الامام مسلم وغيره
224 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ بَاتَ عِنْدَ مَيْمُونَةَ وَهِيَ خَالَتُهُ قَالَ: (فَاضْطَجَعْتُ فِي عَرْضِ الْوِسَادَةِ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي طُولِهَا فَنَامَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَبْلَهُ بِقَلِيلٍ أَوْ بَعْدَهُ بِقَلِيلٍ فَاسْتَيْقَظَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَجَعَلَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عَنْ وجهه وقرأ الْعَشْرَ الْآيَاتِ الْخَوَاتِيمَ مِنْ سُورَةِ (آلِ عِمْرَانَ) ثُمَّ قَامَ إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقٍ فَتَوَضَّأَ مِنْهَا فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي. (قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ) : فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَوَضَعَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِي ثُمَّ أَخَذَ بِأُذُنِي الْيُمْنَى فَفَتَلَهَا فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ. (قَالَ مَعْنٌ: سِتَّ مَرَّاتٍ) ثُمَّ أَوْتَرَ ثُمَّ اضطجع (وفي رواية: نَامَ حَتَّى نَفَخَ وَكَانَ إِذَا نَامَ نَفَخَ / 255) حَتَّى جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ خرج فصلى الصبح) وفي الرواية الأخرى: (فَأَتَاهُ بِلَالٌ فَآذَنَهُ بِالصَّلَاةِ فَقَامَ وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ)
ــــــــــــــــــــ
البخاري ومسلم وغيرهما
*شَنٍّ  : قربة معلق (بالية)
225 - (صحيح)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عشرة ركعة)
ــــــــــــــــــــــ
متفق عليه
هذا مع ركعتي العشاء الراتبه 
226 - (صحيح)
عَنْ عَائِشَةَ : (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ إِذَا لَمْ يُصَلِّ بِاللَّيْلِ مَنَعَهُ مِنْ ذَلِكَ النَّوْمُ أَوْ غَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عشرة ركعة)
ــــــــــــــــــــــــ
الامام مسلم وغيره
228 - (صحيح)
عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّهُ قَالَ: (لَأَرْمُقَنَّ صلاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَتَوَسَّدْتُ عَتَبَتَهُ أَوْ فُسْطَاطَهُ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دَونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا  ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا ، ثُمَّ أَوْتَرَ فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الامام مسلم وغيره
*لَأَرْمُقَنَّ : 
229 - (صحيح)
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سأل عائشة رضي الله تعالى عنها: كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي رَمَضَانَ؟ فَقَالَتْ: مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لِيَزِيدَ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعًا لَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا لَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالت عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ:
(يَا عَائِشَةُ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قلبي)
ـــــــــــــــــــــــــ 🌟🍃 
متفق عليه







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق