فــوائد من الدرس الاول
للشيخ عبد العزيز السدحان ( الجزء الأول)
فــوائد من الدرس الاول
للشيخ عبد العزيز السدحان ( الجزء الثاني)
✒ مسـتفاد من: شـرح مختصـر الشمـائل المحمـدية
الدرس -1- للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
الدرس -1- للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
⛅ 1 من أعظم أسباب الرد على اعداء الدين
ـ إن العاقل إذا نظر إلى ما وهبه الله –عز وجل- لنبينا محمد -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
ـ من كمال خلق ، وخُلق عرف أن هذه الهبات المباركات لا تليق إلا بنبي
... >> وهو كذلك - صلى الله عليه وسلم -
ـ من كمال خلق ، وخُلق عرف أن هذه الهبات المباركات لا تليق إلا بنبي
... >> وهو كذلك - صلى الله عليه وسلم -
✒ كذلك -حفظكم الله تعالى- معرفة شمائله وأخلاقه المباركة وأحواله المباركة
من أعظم أسباب الدعاية للإسلام وأهله
من أعظم أسباب الدعاية للإسلام وأهله
↩لأن إظهار محاسن هذا الدين ومحاسن نبينا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-
من أعظم ما يدعو الناس إلى الإيمان به -صلى الله عليه وسلم-.
من أعظم ما يدعو الناس إلى الإيمان به -صلى الله عليه وسلم-.
✒كذلك من أعظم أسباب الرد على أعداء هذا الدين الذين يبثون الدعاية الفاسدة الكاذبة حول الإسلام وأهله،
↩ ولذلك من دلائل نبوته أخلاقه وأحواله، من أعظم دلائل نبوة النبي أحواله وأخلاقه،
♦ قال سلمان - رضي الله عنه- لما رآه لأول مرة قال:" لقد عرفت أن وجهه ليس بوجه كاذب " ...انظر الحديث رقم (18) ،وخديجة -رضي الله عنها- كذلك.
*سلمان - رضى الله عنه - صاحب تلك الهجرة المباركة عنده علمٌ ببعض صفات النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومن ذلك🔻
♦أنه كان يقبل الهدية ♦ ولا يأكل الصدقة،
فأراد لما قدم النبي المدينة أن يمتحنهُ، فامتحنه بهذا.،ثم رأى خاتم النبوة،
↙ وهذا هو الشاهد أنه نظر إلى خاتم النبوة على ظهر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-
↩ ثم ذكر قصة عتقه وأن النبي اشتراه بدنانير أعطاها اليهود على أن يزرع لهم زرعًا وينتج ما ينتج وحصل ما حصل معه.
↩ ولذلك من دلائل نبوته أخلاقه وأحواله، من أعظم دلائل نبوة النبي أحواله وأخلاقه،
♦ قال سلمان - رضي الله عنه- لما رآه لأول مرة قال:" لقد عرفت أن وجهه ليس بوجه كاذب " ...انظر الحديث رقم (18) ،وخديجة -رضي الله عنها- كذلك.
*سلمان - رضى الله عنه - صاحب تلك الهجرة المباركة عنده علمٌ ببعض صفات النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومن ذلك🔻
♦أنه كان يقبل الهدية ♦ ولا يأكل الصدقة،
فأراد لما قدم النبي المدينة أن يمتحنهُ، فامتحنه بهذا.،ثم رأى خاتم النبوة،
↙ وهذا هو الشاهد أنه نظر إلى خاتم النبوة على ظهر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-
↩ ثم ذكر قصة عتقه وأن النبي اشتراه بدنانير أعطاها اليهود على أن يزرع لهم زرعًا وينتج ما ينتج وحصل ما حصل معه.
⛅ ٢اغتسال رسول الله-صلى الله عليه وسلّم- وعائشة في إناءٍ واحد
♦عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ: ((كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُول
ُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ، وَكَانَ لَهُ شَعْرٌ فَوْقَ الْجُمَّةِ , وَدُونَ الْوَفْرَةِ))

↙هذا يدل على طهارة ماء المغتسل وجواز اغتسال الرجل وزوجه في إناء واحد،
↙وكذلك على صفة شعر النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن شعره بين أذنيه ومنكبيه،
〰◀لأن الجمة الشعر النازل على المنكبين هذه الجمة
〰◀والوفرة ما بلغ شحمة الأذن، فالنبي شعره بينهما فربما طال وربما نقص.
⛅ ٣ بيان وسطية الإسلام وأنّ المرأة لا ينجسُ بدنُها بالحيض.
↙وكذلك على صفة شعر النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن شعره بين أذنيه ومنكبيه،
〰◀لأن الجمة الشعر النازل على المنكبين هذه الجمة
〰◀والوفرة ما بلغ شحمة الأذن، فالنبي شعره بينهما فربما طال وربما نقص.
⛅ ٣ بيان وسطية الإسلام وأنّ المرأة لا ينجسُ بدنُها بالحيض.
♦عَن ْعَائِشَةَ، قَالَتْ: ((كُنْتُ أُرَجِّلُ رَأْسَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, وَأَنَا حَائِضٌ))
↙وهذا دليلٌ على توسط الإسلام في معاملة المرأة وأن الحائض بدنها طاهر تطبخ لأهلها وتجالس أهلها وزوجها، وترجل رأس زوجها لا مانع من ذلك كله بخلاف اليهود والنصارى، فالنصارى كانوا لا يترفعون عن شيء، واليهود لا يخالطونها أبدًا فالإسلام توسط في هذا.
⛅٤صفات شيب رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-
⛅٤صفات شيب رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-
♦عن أنس بن مالك قال (( مَا عَدَدْتُ فِي رَأْسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِحْيَتِهِ , إِلا أَرْبَعَ عَشْرَةَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ))
↙وهذا دليل أن الله – عز وجل - قد متع نبينا - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – بصحته وعافيته وشبابه والشيب بداية الهرم -نسأل الله العافية والثبات على الحق يا حي يا قيوم وحسن الخاتمة-.
♦عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، قَالَ: ((سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ ، وَقَدْ سُئِلَ عَنْ شَيْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، فَقَالَ : " كَانَ إِذَا دَهَنَ رَأْسَهُ لَمْ يُرَ مِنْهُ شَيْبٌ، وَإِذَا لَمْ يَدْهِنْ رُئِيَ مِنْهُ
〰◀وفي رواية لَمْ يَكُنْ فِي رَأْسِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم،شَيْبٌ إِلا شَعَرَاتٌ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ، إِذَا ادَّهَنَ وَارَاهُنَّ الدُّهْنُ))
♻كلٌ حدث بما رأى وكل هذه الأحاديث تدل على قلة شيب النبي -صلى الله عليه وسلم - يقول كان في مفرقه بعضُ شعراتٍ شيب، إذا دهنها توارت وإذا ما دهنها رئيت هذه الشعرات
♦عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ: (( إِنَّمَا كَانَ شَيْبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوًا مِنْ عِشْرِينَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ))
↙ وهذا من العجائب حفظكم الله تعالى أن يصفُ أصحاب النبي، النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- بهذه الصفات الدقيقة، وهذا من حرصهم -رضي الله عنهم- على نقل ذلك للأمة، إذا كان الصحابة قد عدوا الشعرات البيض في رأس النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ونقلوا هذا للأمة
*** فهل يُعقل أن يتركوا ما هو أهم من هذا من عقيدته وصلاته وصيامه حاشا وكلا، ولذلك ل
〰◀لا يوجد رجل على وجه الأرض نقلت أحواله على وجه التفصيل كحال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-،
〰◀لا يوجد رجل على وجه الأرض نقل أصحابه تفاصيل أحواله وأخلاقه كما نقل ذلك أصحاب النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وجزاهم الله عنا خير الجزاء فأنت تقرأ صفة النبي كأنك تراه - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -.
*** فهل يُعقل أن يتركوا ما هو أهم من هذا من عقيدته وصلاته وصيامه حاشا وكلا، ولذلك ل
〰◀لا يوجد رجل على وجه الأرض نقلت أحواله على وجه التفصيل كحال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-،
〰◀لا يوجد رجل على وجه الأرض نقل أصحابه تفاصيل أحواله وأخلاقه كما نقل ذلك أصحاب النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وجزاهم الله عنا خير الجزاء فأنت تقرأ صفة النبي كأنك تراه - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -.
⛅٥الاكتحال بالاثمد سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم
♦عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (( اكْتَحِلُوا بِالإِثْمِدِ, فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ))
↙الاكتِحال سُنّة عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم-
والإثمد نوع من الكُحل واختلف العُلماء في لونِهِ ومادّتِه
فإذا ثبت أنّ ما يُباعُ في السُّوق هو الإِثمد فالاكتحال به سُنّة.....
فإذا ثبت أنّ ما يُباعُ في السُّوق هو الإِثمد فالاكتحال به سُنّة.....
♦عَنْ جَابِرٍ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ: (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ عِنْدَ النَّوْمِ، فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ ))
♦عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: ((قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الإِثْمِدُ، يَجْلُو الْبَصَرَ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ))
♦عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: ((قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ، فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ، وَيُنْبِت الشعر))
⛅٦ما يستفاد من الدرس الاول
1⃣بدأ الترمذي كتابه بذكر صفات النبي الْخَــــلْقِيّة( بالفتح)
فيها تفاصيل ابواب متعدده،
↩ثم إلى حاجياته ومقتنياته صلى الله عليه وسلم،
↩ثم انتقل إلى شمائله وأخلاقه ومعاملاته،
↩ثم ذكر عبادته..
◀وختم كتابه برؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام
س/ ماذا يريد من دكر رؤيته في المنام
ج/ ضوابط رؤيته والعلم بالرؤية
◀لان الشيطان لا يتمثل بصورته صلى الله عليه وسلم، ولكن قد يتوهم البعض لانه لا يعرف الصفات
◀ وايضا النفوس إذا احبت أحد من البشر سعت إلى تصور صورته،
ولذلك كان يسأل الحسن عن صفاته صلى الله عليه وسلم:
* تعرفون عن الحسن قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو صغير *
2⃣ بعثته صلى الله عليه وسلم أربعين سنه بلغ رشده
كأنه يقال هو سن الشرف
الإنسان يمر بأحداث في عمره لا يأتي فيها بالصحيح إلى في الأربعين
📌س: هل كل من بلغ الأربعين نضج❓
لا بد أن يكون هناك روافد 🔽
🔺العلم 🔺التفكير 🔺يكون في قلبه إرادة النضج
ومعناه: أنه يسأل الله:
* آتي نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها*
3⃣📌س: كيفية الجمع بين قلة الشيب في شعر النبي صلى الله عليه وسلم، وبين حديث شيبتني هود؟
ج: الشيب في( شيبتني هود) الهموم في القلب البادية على الوجه
حال النبي صلى الله عليه وسلم كان مهموما بشأن الدعوة
4⃣جسم النبي صلى الله عليه وسلم :
🔵أنعم الله عليه بجسم متنساق الأعضاء، وهذا من نعمة الله على الخلق أن من تتعلق به يكون متناسق الجسم
🔵لونه صلى الله عليه وسلم: بياض مشرب بالحمرة؛
البياض لا تستحسنه العرب أبدا خاصة عند الرجال ( لإنه بياض الروم)
فالرسول آتى على أكمل واجمل صورة تعجب العرب.
🔵إذا مشي يتكفأ:
هذه الصفة لمشيته وهي دليل على القوة في المشي ليس بمتثاقل كأنه ينزل من منحدر.؛ والمنحدر يساعد على السرعة
↙وهدا دليل على القوة وليس على الطيش، (صببا): هو المرتفع من النازل
س: كيف اجمع بين يتكفأ في مشيه ويمشي هونا؟
ج: إن كل ما يدل على الكسل وما حوله أمر غير محبوبا، ومنه التثاقل في المشيه
- فقوة رفع القدم غير قوة وضعه على الأرض
↙بمعنى عندما يرفعها من على الأرض يكون بقوة
↙والخفض والوضع على الأرض يكون بالهون
وهذا حتى ما تأذي شئ ولا يظهر في قلبك أمراض القلب
↩فأمراض القلب تظهر على الوجه واليد والقدمين
مثال:
{وعباد الرحمن يمشون على الأرض هونا }: الفرقان
{ ولا تمشي في الأرض مرحا }: لقمان
حق الله إنك تمشي على الأرض هونا وهذا يظهر الذل والعبودية والإنكسار لله
5⃣لون حلة النبي صلى الله عليه وسلم أحمر
وقد ورد في الحديث " نهانا عن المياسير الحمر " أي الملابس
◀الظاهر المقصود بالنهي الحمرة الخالصة،
↙ اما الحمرة المختلطة لا بأس
7⃣ رحابة وسعة النبي تظهر في تمكينه للصحابة من رؤية خاتم النبوة
↙ومعنى ذلك أنه يجود بالأمور المعنوبة...
وفيه إشارة الى السخاء
8⃣ س:ماوجه الوتر في الاكتحال
هناك طريقين
- ١-الوتر ثلاث في اليمين وثلاثه في اليسرى
-٢- يبدأ في اليمين ثم في اليسرى ثم اليمين ثم اليسرى ثم اليمين ثم اليسرى (هذه ثلاث مرات) ثم يختم باليمنى ليكون قطعنا الاكتحال على الوتر
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري- حفظها الله -
⛅٦ما يستفاد من الدرس الاول
1⃣بدأ الترمذي كتابه بذكر صفات النبي الْخَــــلْقِيّة( بالفتح)
فيها تفاصيل ابواب متعدده،
↩ثم إلى حاجياته ومقتنياته صلى الله عليه وسلم،
↩ثم انتقل إلى شمائله وأخلاقه ومعاملاته،
↩ثم ذكر عبادته..
◀وختم كتابه برؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام
س/ ماذا يريد من دكر رؤيته في المنام
ج/ ضوابط رؤيته والعلم بالرؤية
◀لان الشيطان لا يتمثل بصورته صلى الله عليه وسلم، ولكن قد يتوهم البعض لانه لا يعرف الصفات
◀ وايضا النفوس إذا احبت أحد من البشر سعت إلى تصور صورته،
ولذلك كان يسأل الحسن عن صفاته صلى الله عليه وسلم:
* تعرفون عن الحسن قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو صغير *
2⃣ بعثته صلى الله عليه وسلم أربعين سنه بلغ رشده
كأنه يقال هو سن الشرف
الإنسان يمر بأحداث في عمره لا يأتي فيها بالصحيح إلى في الأربعين
📌س: هل كل من بلغ الأربعين نضج❓
لا بد أن يكون هناك روافد 🔽
🔺العلم 🔺التفكير 🔺يكون في قلبه إرادة النضج
ومعناه: أنه يسأل الله:
* آتي نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها*
3⃣📌س: كيفية الجمع بين قلة الشيب في شعر النبي صلى الله عليه وسلم، وبين حديث شيبتني هود؟
ج: الشيب في( شيبتني هود) الهموم في القلب البادية على الوجه
حال النبي صلى الله عليه وسلم كان مهموما بشأن الدعوة
4⃣جسم النبي صلى الله عليه وسلم :
🔵أنعم الله عليه بجسم متنساق الأعضاء، وهذا من نعمة الله على الخلق أن من تتعلق به يكون متناسق الجسم
🔵لونه صلى الله عليه وسلم: بياض مشرب بالحمرة؛
البياض لا تستحسنه العرب أبدا خاصة عند الرجال ( لإنه بياض الروم)
فالرسول آتى على أكمل واجمل صورة تعجب العرب.
🔵إذا مشي يتكفأ:
هذه الصفة لمشيته وهي دليل على القوة في المشي ليس بمتثاقل كأنه ينزل من منحدر.؛ والمنحدر يساعد على السرعة
↙وهدا دليل على القوة وليس على الطيش، (صببا): هو المرتفع من النازل
س: كيف اجمع بين يتكفأ في مشيه ويمشي هونا؟
ج: إن كل ما يدل على الكسل وما حوله أمر غير محبوبا، ومنه التثاقل في المشيه
- فقوة رفع القدم غير قوة وضعه على الأرض
↙بمعنى عندما يرفعها من على الأرض يكون بقوة
↙والخفض والوضع على الأرض يكون بالهون
وهذا حتى ما تأذي شئ ولا يظهر في قلبك أمراض القلب
↩فأمراض القلب تظهر على الوجه واليد والقدمين
مثال:
{وعباد الرحمن يمشون على الأرض هونا }: الفرقان
{ ولا تمشي في الأرض مرحا }: لقمان
حق الله إنك تمشي على الأرض هونا وهذا يظهر الذل والعبودية والإنكسار لله
5⃣لون حلة النبي صلى الله عليه وسلم أحمر
وقد ورد في الحديث " نهانا عن المياسير الحمر " أي الملابس
◀الظاهر المقصود بالنهي الحمرة الخالصة،
↙ اما الحمرة المختلطة لا بأس
7⃣ رحابة وسعة النبي تظهر في تمكينه للصحابة من رؤية خاتم النبوة
↙ومعنى ذلك أنه يجود بالأمور المعنوبة...
وفيه إشارة الى السخاء
8⃣ س:ماوجه الوتر في الاكتحال
هناك طريقين
- ١-الوتر ثلاث في اليمين وثلاثه في اليسرى
-٢- يبدأ في اليمين ثم في اليسرى ثم اليمين ثم اليسرى ثم اليمين ثم اليسرى (هذه ثلاث مرات) ثم يختم باليمنى ليكون قطعنا الاكتحال على الوتر
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري- حفظها الله -
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق