🌟🍃 فوائد من شرح الشيخ عبد الكريم الخضير
✒ مستفاد من: شرح مختصر الشمائل المحمدية
💦٢٠ - باب ما جاء في صفة أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ عبد الكريم الخضير
💦٢١ - باب ما جاء في صفة خبز رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ عبد الكريم الخضير
💦٢٢- تابع باب ما جاء في صفة خبز رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ عبد الكريم الخضير
✒ مستفاد من: شرح مختصر الشمائل المحمدية
- الدرس 03 | للشيخ: محمد بن عبد الوهاب العقيل
⛅ ١جواز الذهاب إلى بيت الصديق بدون دعوة
أبو الهيثم بن التيهان اسمه: مالك
الأنصاري، أحد النقباء الذين بايعوا النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وكان رجلًا كثير النخل والشاء، لذلك اختاره النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- لهذه الزيارة المباركة. وفي هذا جواز الذهاب إلى بيت الصديق بدون دعوة، واصطحاب من تراه.

🔴فضل المرأة صاحبة الدين
🔷"فَانْطَلَقَ أَبُو الْهَيْثَمِ إِلَى امْرَأَتِهِ، فَأَخْبَرَهَا بِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتِ امْرَأَتُهُ : مَا أَنْتَ بِبَالِغٍ حَقَّ مَا قَالَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا بِأَنْ تَعْتِقَهُ، قَالَ : فَهُوَ عَتِيقٌ".
↙وهذا دليل على فضل المرأة صاحبة الدين، وأن هذه المرأة ذات حكمة، حيث أمرت زوجها أن ينفذ وصية النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بأن يصنع له معروفًا وأعظم المعروف عتقه فأعتقه - رضي الله عنه وأرضاه- مع شدة حاجتهم إليه.
⛅ ٢جواز الأكل في المسجد
🔷عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، قَالَ : " أَكَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِوَاءً فِي الْمَسْجِدِ "
↙كانت المساجد غير مفروشة في عهد النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- لكن الأساس نحو هذا، ولذلك لا يجوز لنا أن نعصي ولي الأمر إذا منع دخول المأكولات،لا يجوز أن نعصيه إذا منع من دخول المأكولات المسجد.
🔴مما يقال بعد الفراغ من الطعام
🔷عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رُفِعَتِ الْمَائِدَةُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ، يَقُولُ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرَ مُودَعٍ، وَلا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا "
↙وقوله غَيْرَ مُودَعٍ يعني أننا لا نترك الله -عزوجل- ولانترك حمده -سبحانه وتعالى- لا نترك ربنا ولاذكره ولاحمده -سبحانه وتعالى - ولا نستغني عنه طرفة عين -سبحانه وتعالى –
💦أن الصحابة -رضي الله عنهم-كانوا يتبركون بالنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في حياته، 🔸فيأتون بأول الثمر تبركًا بدعائه -صلى الله عليه وآله وسلم-فكان يدعو لهم:
<< اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي ثِمَارِنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا وهي هذه التي نحن فيها -نحمد الله ونشكره- وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَفِي مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وَإِنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَإِنَّهُ دَعَاكَ لِمَكَّةَ، دعى النبي إبراهيم في قوله تعالى: ﴿ربَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾ [إبراهيم:37] وَإِنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ، بِمِثْلِ مَا دَعَاكَ بِهِ لِمَكَّةَ وَمِثْلِهِ مَعَهُ
◀فالبركة في المدينة ضعف مكة وهذا أمرٌ مشاهد، ثم يعطي ذلك أصغر وليد وهذا كله من السنة الثابتة عن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-
◀فالبركة في المدينة ضعف مكة وهذا أمرٌ مشاهد، ثم يعطي ذلك أصغر وليد وهذا كله من السنة الثابتة عن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-
🔴النبي –عليه الصلاة والسلام- يأكل ما بقي من الطعام
◀هذا من شكر النعمة ومن تواضع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-
◀وعدم تكبره على رزق الله -عز وجل- فإذا بقي في الصفحة شيء أكله النبي -صلى الله عليه وسلم- ويقول هذا يعجبني وكان يأكل القداد كذلك وما بقي في القدر ......
〰💕وهذا من تواضعه وزهده -صلى الله عليه وسلم-وشكر النعمة
↙وهذا يتركه بعض الناس تكبرًا يتركون الباقي تكبرًا وهذا خطأ -
◀وعدم تكبره على رزق الله -عز وجل- فإذا بقي في الصفحة شيء أكله النبي -صلى الله عليه وسلم- ويقول هذا يعجبني وكان يأكل القداد كذلك وما بقي في القدر ......
〰💕وهذا من تواضعه وزهده -صلى الله عليه وسلم-وشكر النعمة
↙وهذا يتركه بعض الناس تكبرًا يتركون الباقي تكبرًا وهذا خطأ -
⛅٤باب ما جاء في صفة أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم
هناك أدبيين من آداب أكله صلى الله عليه وسلم
1⃣الأكل بأصابع ثلاث ومعلومه هي ؛ الإبهام والسبابه والوسطى
فهو من آداب الطعام المستجبة.. وهذا في الأكل المتماسك
2⃣لعق الأصابع بعد الفراغ من الطعام تماما - لا أثناء الطعام؛ لأنه قد يتأذى به من يأكل معه
1⃣الأكل بأصابع ثلاث ومعلومه هي ؛ الإبهام والسبابه والوسطى
فهو من آداب الطعام المستجبة.. وهذا في الأكل المتماسك
2⃣لعق الأصابع بعد الفراغ من الطعام تماما - لا أثناء الطعام؛ لأنه قد يتأذى به من يأكل معه
🌲قال النووي - تعليقا على حديث مسلم: 🔸( إذا سقطت لقمة أحدكم، فليمط عنها الأذى، وليأكلها، ولا يدعها للشيطان . وأمر أن تسلت القصعة قال: فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة))
(( فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة)): معناه والله اعلم ؛
أن الطعام الذي يحضره الانسان فيه بركة، ولا يدري. أن تلك البركة فيما أكل، و فيما أكله، او فيما بقي على أصابعه، أو فيما بقي في أسفل الصعقة، أو في اللقمة ااساقطة ؛ فينبغي أن نحافظ على هذا كله لتحصل البركة
أن الطعام الذي يحضره الانسان فيه بركة، ولا يدري. أن تلك البركة فيما أكل، و فيما أكله، او فيما بقي على أصابعه، أو فيما بقي في أسفل الصعقة، أو في اللقمة ااساقطة ؛ فينبغي أن نحافظ على هذا كله لتحصل البركة
↙↙ومن المؤسف أن يؤكل الطعام على سفرة نظيفة جديده، ثم يترك للشيطان، ما تساقط عليها من الشيطان ولا يتناول، وقد قال (( إذا سقطت لقمة أحدكم، فليمط عنها الأذى، وليأكلها، ولا يدعها للشيطان ))
فكيف بالذي لم يصبه أذى أصلا؟؟
فكيف بالذي لم يصبه أذى أصلا؟؟
✒فوائد من شرح شمائل النبي صلى الله عليه وسلم
لعبد الرزاق البدر - بتصريف -
⛅٥باب ما جاء في صفة إدام رسول الله صلى الله عليه وسلم
♦قوله َ: (نِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ)
الخل المعروف، وتختلف أنواعه باختلاف المخلل نفسه، زيتونا كان أو جزرا،أو غير ذلك
الخل المعروف، وتختلف أنواعه باختلاف المخلل نفسه، زيتونا كان أو جزرا،أو غير ذلك
↙ومعلوم أن في أنواع الإدامات ما هو أفضل من الخل، لكن النبي صلى الله عليه وسلم. قال ذلك بإعتبار الموجود،
↙وفيه أيضا تطيب لخاطر آل بيته كما يدل عليه سبب ورود الحديث
ــ قال جابر: فما زلت أحب الخل منذ سمعتها من نبي الله صاى الله عليه وسلم،
ــ وقال طلحة: ما زلت أحب الخل منذ سمعتها من جابر.
↙وفيه أيضا تطيب لخاطر آل بيته كما يدل عليه سبب ورود الحديث
ــ قال جابر: فما زلت أحب الخل منذ سمعتها من نبي الله صاى الله عليه وسلم،
ــ وقال طلحة: ما زلت أحب الخل منذ سمعتها من جابر.
** قال ابن القيم: وهذا ثناء عليه - أي على الخل - بحسب مقتضى الحال. الحاضر، لا تفضيل له على غيره، كما يظن بعض الجهال،
🔷وقوله:(فَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطعام)
فيه فضل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الصحابية الجليلة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم على النساء
فيه فضل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الصحابية الجليلة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم على النساء
♦وقوله :((فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ حَوَالَيِ الْقَصْعَةِ [وكان يحب الدباء] فَلَمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ من يومئذ))
🔰يحتمل أنه صلى الله عليه وسلم كان يتتبعه من ناحيته وجهته،
〰◀وليس المراد التتبع من جميع جهات القصعة،
وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن ذلك، لقوله لـ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " يَا غُلامُ سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ " متفق عليه
🔰ويحتمل أنه صلى الله عليه وسلم كان. يأكل هذا الدباء مع خادمه أنس رضي الله عنه، فكان يتتبع الدباء، لأن هذا الطعام قدم له ولخادمه، فلم يكن معهما أحد.
〰◀وليس المراد التتبع من جميع جهات القصعة،
وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن ذلك، لقوله لـ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " يَا غُلامُ سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ " متفق عليه
🔰ويحتمل أنه صلى الله عليه وسلم كان. يأكل هذا الدباء مع خادمه أنس رضي الله عنه، فكان يتتبع الدباء، لأن هذا الطعام قدم له ولخادمه، فلم يكن معهما أحد.
💢القصعة إناء كبير مصنوع من الخشب يؤكل فيه،، وأوعية الطعام لها أسماء عديده بإعتبار حجمها
🌲قال الثعالبي في ترتيب القصاع:
اولها الفيحة وهي كالسكرجة
ثم الصحيفة: تشبع الرجل، (بضم الصاد)
ثم المئكلة: تشبع الرجلين والثلاثة،
ثم الصحفة: تشبع الأربعة،
ثم القصعة: تشبع السبعة إلى العشرة
ثم الجفنة: وهي أكبرها،
وزعم بعضهم أن الدسيعة أكبرها
🌲قال الثعالبي في ترتيب القصاع:
اولها الفيحة وهي كالسكرجة
ثم الصحيفة: تشبع الرجل، (بضم الصاد)
ثم المئكلة: تشبع الرجلين والثلاثة،
ثم الصحفة: تشبع الأربعة،
ثم القصعة: تشبع السبعة إلى العشرة
ثم الجفنة: وهي أكبرها،
وزعم بعضهم أن الدسيعة أكبرها
⛅٦ بَابُ مَا جَاءَ فِي قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
قبل الطعام وبعد ما يفرغ منه
↙هذا مما يؤكد أن يحرص المسلم على ذكر الله - تبارك وتعالى- على طعامه وشرابه، وعند دخوله لبيته حتى لا يشاركه الشيطان في شئ من ذلك، لما رواه الامام مسلم عن جابر: (( " إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ , قَالَ الشَّيْطَانُ : لا مَبِيتَ لَكُمْ وَلا عَشَاءَ ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ , قَالَ الشَّيْطَانُ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ , قَالَ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ " .))
↙وقد يأتي الشيطان بشخص يليهه ليضع يده في الطعام دون ذكر اسم الله لتحصل له المشاركة
〰◀ولهذا يجب على الإنسان أن يبين لأولاده عداوة الشيطان لبني آدم ليتخذوه عدوا، فلا يشاركهم في بيوتهم ولا في طعامهم وشرابهم،
فعدم التسمية على الطعام والشراب
💧من أسباب محق البركة،
💧ومن أسباب مشاركة الشيطان لإنسان في طعامه وشرابه
↙وقد يأتي الشيطان بشخص يليهه ليضع يده في الطعام دون ذكر اسم الله لتحصل له المشاركة
〰◀ولهذا يجب على الإنسان أن يبين لأولاده عداوة الشيطان لبني آدم ليتخذوه عدوا، فلا يشاركهم في بيوتهم ولا في طعامهم وشرابهم،
فعدم التسمية على الطعام والشراب
💧من أسباب محق البركة،
💧ومن أسباب مشاركة الشيطان لإنسان في طعامه وشرابه
♦وقوله: (ادْنُ يَا بُنَيَّ فَسَمِّ اللَّهَ تَعَالَى وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ)
↙ جمع فيه بين ثلاث آداب للطعام، وهي:
🔺التسمية في أول الطعام،🔺والأكل باليمين،🔺والأكل مما يلي الآكل.
🔷قوله: (ادْنُ يَا بُنَيَّ)
↙فيه بيان للطفه صلى الله عليه وسلم، وحسن معاشرته؛ فإنك إذا قلت لمن ليس من أبنائك (( يا بني!)) شعر بلطفك معه، ورحمتك به
↙فيه جواز أن يخاطب غير أبنائه بهذا الخطاب، من باب التلطف والمؤانسة.
↙فيه بيان للطفه صلى الله عليه وسلم، وحسن معاشرته؛ فإنك إذا قلت لمن ليس من أبنائك (( يا بني!)) شعر بلطفك معه، ورحمتك به
↙فيه جواز أن يخاطب غير أبنائه بهذا الخطاب، من باب التلطف والمؤانسة.
↙وقد ورد عن النبي صلى الله عليع وسلم صيغ للحمد عديدة يقولها المسلم بعد الفراغ من الأكل، ولو قال (( الحمد لله)) فإنع يكفيه، لكن الأفضل أن يحفظ ما تيسر من الصي الواردة وينوع بينها
أي الحمد لله الذي من علينا بهذا الطعام والشراب.
🔸((حمدا كثيرا)):
أي الحمد لله حمدا موصوفا بالكثرة والطيب، والطيب هنا يشعر بنزاهة هذ الحمد ونقائه؛ فهو حمد منزه عن الرياء والسمعة، فلا يراد به إلا التقرب إليه تعالى،
🔸((مباركا فيه)):
البركة تعني: ثبات الخير الموجود، وزيادته ونماءه.
>>> غير مودع هذا الحمد، ولا مستغنى عنه.
🔷وقوله: (إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فيحمده عليها أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا)
الأكلة: المرة الواحدة،
وقد أخر المصنف هذا الحديث لنهاية التر جمة ( نهاية الباب)
لأنه فيه ثواب الحمد على الطعام والشراب وهو
الفوز بمرضاة الله عز وجل
الأكلة: المرة الواحدة،
وقد أخر المصنف هذا الحديث لنهاية التر جمة ( نهاية الباب)
لأنه فيه ثواب الحمد على الطعام والشراب وهو
الفوز بمرضاة الله عز وجل
⛅بَابُ مَا جَاءَ فِي قَدَحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
🔷(لَقَدْ سقيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِهَذَا الْقَدَحِ الشَّرَابَ كُلَّهُ: الْمَاءَ وَالنَّبِيذَ وَالْعَسَلَ وَاللَّبَنَ)
♻النبيذ: ماء ينبذ فيه الرطب أو العنب أو نحوهما في الليل، فيتحلل في الماء إلى الصباح، فيصبح طعم الماء حلوا، فيه مذاق الرطب أو العنب،
↔ وفي زماننا هذا قد يسر الله لنا الخلاطات أو العصارات، فإذا احتاح الإنسان إلى ماء ممزوج بعصير التفاح أو البرتقال أو غير ذلك فإنه يضع الماء مع الذي يريده فيختلط معه في لحظة واحدة ويشربه حلوا لذيذا، فضلا من الله ومنة. وله الحمد
↔ وفي زماننا هذا قد يسر الله لنا الخلاطات أو العصارات، فإذا احتاح الإنسان إلى ماء ممزوج بعصير التفاح أو البرتقال أو غير ذلك فإنه يضع الماء مع الذي يريده فيختلط معه في لحظة واحدة ويشربه حلوا لذيذا، فضلا من الله ومنة. وله الحمد
شرح شمائل النبي صلى الله عليه وسلم
لعبد الرزاق البدر - بتصريف -
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق